​بلدية غزة تنفذ مشروعًا لحقن الخزان الجوفي بالأمطار

شارك هذه الصفحة عبر Email شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر Whatsapp

Image copyright

تواصل بلدية غزة، تنفيذ مشروعٍ لحقن الخزان الجوفي بمياه الأمطار في محيط مدرسة مصطفى حافظ للبنات في حي الرمال الجنوبي غرب المدينة.

وذكر مدير دائرة التنسيق والإشراف على المشاريع ضياء أبو عاصي، أن البلدية بدأت الشهر الماضي، بإقامة مصافي لمياه الأمطار في منطقة مصطفى حافظ، لحقن الخزان الجوفي بالمياه، والتغلب على مشكلة تجمع المياه في المنطقة المذكورة في فصل الشتاء.

وأوضح أن المشروع يشمل إنشاء 5 غرف من الباطون بأبعاد (3×2.5) متر بعمق 3 أمتار إضافة إلى منهلين حقن بقطر 2.4 متر ومنهل حقن بقطر 1.5 متر وعمق 4 متر.

وبين أبو عاصي، أن كل غرفة تضم بئرًا بقطر 70 سم، بعمق يصل إلى 30 مترًا، كل بئر منها مُعبأ بطبقات من الحصمة، تسمح بترشيح مياه الأمطار إلى الخزان الجوفي بتدرج حبيبي بقطر 2 انش.

وأشار إلى أن الغرف والمناهل مرتبطة بمصافي مياه الأمطار والتي تعمل بدورها على تجميعها، قبل نقلها إلى هذه الغرف والمناهل، ومن ثم إلى آبار الترشيح، وصولاً إلى الخزان الجوفي.

ولفت النظر إلى أن هذا المشروع سيساهم في معالجة مشكلة تجمع المياه في المنطقة المذكورة خلال فصل الشتاء وأثناء تساقط الأمطار، خاصة وأنها منخفضة بعض الشيء، وتضم العديد من المدارس والمؤسسات والمحال التجارية.

وأضاف مدير دائرة الإشراف على المشاريع أن التكلفة المالية لهذا المشروع تبلغ 47 ألف يورو، بتمويل من مؤسسة العمل ضد الجوع.