بدء امتحانات الثانوية العامة اليمنية في ظل الحرب

شارك هذه الصفحة عبر Email شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر Whatsapp

Image copyright

يبدأ اليوم السبت، مئات الآلاف من طلاب الثانوية العامة في اليمن، التوجه لمراكز الاختبارات للعام الرابع على التوالي في ظل الحرب.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً في صنعاء، جدول امتحانات الثانوية العامة بدءاً من اليوم السبت ولمدة 18 يوماً.

وقالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين، إن 198 ألفاً و136 طالب وطالبة سيبدؤون اليوم اختبارات الشهادة العامة للمرحلة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي.

فيما تبدأ غداً الأحد اختبارات الشهادة الأساسية التي يتقدم لها 271 ألفا و 62 طالب وطالبة، في مناطق سيطرتهم.

من جهتها، أعلنت وزارة التربية والتعليم في الحكومة الشرعية، تدشين اختبارات الثانوية العامة في المناطق الخاضعة لها بدءاً من يوم غد.

وقالت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، إن نحو 84 ألف طالب في المحافظات المحررة، بينها مديريات في محافظات الحديدة والبيضاء وتعز، سيتقدمون لاختبارات الثانوية العامة.

وشددت الوزارة على ضرورة تحمّل الجميع مسؤولياتهم للحد من ظاهرة الغش.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 3 سنوات، حرب بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي "الحوثي"، الذين يسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وأثرت هذه الحرب بشكل كبير على قطاع التعليم في اليمن، حيث تشير الإحصائيات الأممية أن قرابة 2 مليون من الفتيان والفتيات لا يذهبون إلى المدرسة أو لم تتح لهم الفرصة لذلك".

كما تقول منظمة "يونيسيف" إن 2500 مدرسة لم تعد تستخدم لأغراض تعليمية، لأنها إما دمرتها الحرب الوحشية أو تم استخدامها لأغراض عسكرية أو لاستضافة النازحين".