"أمن السلطة" يعتقل 7 مواطنين

رام الله- فلسطين أون لاين

اعتقلت أجهزة أمن السلطة في الضفة الغربية المحتلة، خلال اليومين الماضيين، 7 مواطنين واستدعت آخر، فيما واصلت اعتقال آخرين دون أي سند قانوني، وفقًا لما ذكر موقع "أمامة" المختص برصد انتهاكات السلطة.

وأوضح "أمامة"، اليوم، أن المخابرات العامة في الخليل اعتقلت أول أمس الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق الطالب في جامعة الخليل محمد نجاجرة والصحفي محمد أبو جحيشة، وذلك قبل أن تفرج عنهم بعد ساعات من الاحتجاز.

وأشار إلى أن مخابرات السلطة في المدينة مددت أول أمس اعتقال الأسير المحرر حسام الهشلمون لمدة 7 أيام علما أن معتقل منذ 5 أيام.

إلى ذلك استدعى "الأمن الوقائي" في بيت لحم الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق إبراهيم جبران (نجل الشهيد محمد جبران) للمقابلة يوم الثلاثاء القادم.

وفي سياق متصل، اعتقلت أجهزة السلطة في القدس أربعة مواطنين عرف منهم الأسيران المحرران محمد وعبد الله الشيخ من بلدة بدو شمال غرب المحتلة.

كما اعتقلت أجهزة السلطة في رام الله الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق محمد عواد سرور، وفق "أمامة".

من جهته، يواصل الشاب عمر غسان السعدي إضرابه المفتوح عن الطعام بسبب اعتقاله لدى المخابرات العامة في نابلس على ذمة المحافظ منذ 30 يوما ومنع عائلته من زيارته.

في السياق ذاته، قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية إنها أحصت 349 انتهاكا خلال شهر آب/ أغسطس الماضي ارتكبتها أجهزة أمن السلطة، منها 86 اعتقالا سياسيا و46 استدعاء، فضلا عن 113 حالة احتجاز.

وذكرت اللجنة في تقرير إحصائي لها، أمس، أن الأجهزة الأمنية نفذت 33 مداهمة لمنازل الأهالي، و27 حالة قمع حريات، كما نفذت 14 مصادرة لممتلكات المواطنين.

وأوضح التقرير أن 7 معتقلين اضطروا للإضراب عن الطعام خلال الشهر الماضي في زنازين السلطة لاعتقالهم غير القانوني، فيما تدهورت حالة معتقلين اثنين في زنازين السلطة، وفقد 3 مواطنين أمنهم الوظيفي بسبب الفصل والإحالة المبكرة للتقاعد.

وبين أن انتهاكات الأجهزة الأمنية طالت 70 محررا و52 معتقلا سياسيا سابقا، كما طالت 22 جامعيا و3 معلمين و7 صحفيين و21 ناشطا و11 موظفا ومحاضرا جامعيا و4 مهندسين.

وحول التوزيع الجغرافي للانتهاكات، فحسب اللجنة، فإن الخليل تصدرت النسبة الأعلى من بين محافظات الضفة التي شملتها انتهاكات الأجهزة الأمنية، بواقع 114 انتهاكا منها 29 اعتقالا و11 استدعاء.

ولفت التقرير إلى أن جهاز الأمن الوقائي تصدر مشهد الانتهاكات خلال الشهر الماضي، بواقع 45 اعتقالا و24 استدعاء و19 مداهمة، ثم المخابرات بـ26 اعتقالا و15 استدعاء و10 مداهمات.