إقرأ المزيد


"الزراعة": وفرة في الأضاحي وانخفاض الأسعار

غزة - فلسطين أون لاين

أكد مدير الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة في قطاع غزة طاهر أبو حمد، أن مزارع القطاع تشهد وفرة كبيرة في أعداد المواشي الصالحة للأضاحي قبل شهر من حلول عيد الأضحى.

وقال أبو حمد في تصريح صحفي اليوم، إن القطاع يشهد حالة استيراد نشطة للمواشي خلال الفترة الحالية والتي ستزيد من وفرتها مع حلول العيد.

وأضاف "يوجد في القطاع الآن أكثر من 12 ألف رأس من الأبقار والعجول إضافة الى 30 الف رأس من الأغنام الصالحة للأضاحي"، متوقعاً أن تتزايد أعداد الأبقار والعجول مع حلول العيد الى أكثر من 15 الفًا، وهو ما يزيد على حاجة القطاع من الأضاحي السنوية والتي تقدر بعشرة آلاف رأس من الابقار ونحو 30 الفًا من الأغنام.

ورجح أن ينخفض عدد المضحين لهذا العام لأكثر من الربع بسبب الوضع الاقتصادي السيئ، فيما يتوقع أن يتراجع الطلب على الماشية من 12 الف رأس خلال العام الماضي إلى أقل من 9 آلاف العيد المقبل رغم تدني الأسعار وانخفاضها بشكل واضح.

وأوضح أن تدني الأسعار لن يساعد كثيرًا في زيادة الإقبال على الأضاحي بسبب صعوبة الوضع المادي لمواطني القطاع بشكل عام.

وتابع حمد "يوجد إحباط وتخوف واضح في صفوف تجار المواشي والأعلاف وغيرهم من انخفاض القوة الشرائية، وهو ما يؤكده نشأت نصر صاحب مزرعة عجول والذي عبر عن مخاوفه من تراجع واضح في القوة الشرائية عكسه هدوء الحركة التجارية الآن".

وبيَّن أن أسعار كيلو العجل الحي تتراوح ما بين 14 شيكلاً للعجل الهولندي و16 شيكلاً للبلجيكي، مشيرًا إلى وجود انخفاض حاد في أسعار الاضاحي لهذا العام ومن أبرزها انخفاض أسعار الخراف والتي دنت عن مستوى 4 دنانير أردنية للكيلو الحي وهو سعر اقل من العام الماضي بنحو دينار.

كما وانخفضت أسعار اللحم البقري الحي إلى 13 شيكلا للكيلو الواحد بالمتوسط.

وأكد أن وزارة الزراعة سمحت باستيراد الماشية من الخارج بشروط صارمة حرصًا على سلامتها وعدم حملها لأي من الأمراض التي تشكل خطرًا عليها وعلى الحيوانات في القطاع، موضحًا أن وزارة الزراعة تشترط على المستوردين مرافقة شهادة خلو مرض وتطعيم لأي ماشية تدخل القطاع سواء من إسرائيل أو من أي بلد آخر.

تحرير إلكتروني: