.main-header
إقرأ المزيد


​الأسعار في متناول الجميع

الزراعة تتوقع إنتاج 3 ملايين دجاجة لتغطية احتياجات رمضان

مزرعة دواجن بغزة (أرشيف)
غزة - رامي رمانة

توقعت دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة، أن تطرح مزارع الدواجن في قطاع غزة نحو 3 ملايين دجاجة طوال أيام شهر رمضان القادم، وأن تبقى الأسعار دون 12 شيكلاً للكيلو الواحد.

وأوضح مدير دائرة الإنتاج الحيواني طاهر أبو حمد، أن وزارته سمحت في شهر أبريل الماضي للتجار باستيراد 4 ملايين بيضة تفقيس لشهر رمضان، وبالتالي فإن الإنتاج المتوقع يتراوح من 2.8 ملايين إلى 3 ملايين دجاجة، وهي كمية كافية لسد احتياجات المواطنين خلال رمضان.

إنتاج وأسعار

وعادة ما تسمح الوزارة بدخول 3-4 ملايين بيضة شهرياً إلى القطاع حسب الاحتياجات والمواسم، ينتج عنها تقريباً 2.5 مليون دجاجة تقوم بتوزيعها على حوالي 18 فقاسة، وأن نسبة التفقيس فيها تصل إلى 80 %.

وعن الأسعار خلال شهر رمضان بين أبو حمد لصحيفة "فلسطين، أن سوق الدواجن مرتبط بالطلب والعرض، لافتًا إلى دور وزارته في توفير إنتاج حسب معدلات الاستهلاك، بحيث لا يكون هناك زيادة تؤدي إلى خفض في الأسعار، ولا قلة تؤدي إلى الارتفاع.

وتوقع أن يتراوح سعر الكيلو الواحد من الدجاج الطازج ما بين 10 إلى 11.5 شيكلا خلال رمضان.

وعزا أبو حمد أسباب انخفاض أسعار الدواجن وبيض المائدة في الأسواق المحلية إلى ضعف القوة الشرائية، وتقليص ساعات الكهرباء التي دفعت إلى تغير اقتناء اللحوم حسب الاحتياج اليومي.

ونوه إلى أن وزارته ستُجري تعديلات على خطة إنتاج الدجاج إن بقيت القوة الشرائية وأزمة الكهرباء تراوح مكانها، موضحاً أن كميات الإنتاج الشهرية ستخفض من 2.5 إلى 2.2 مليون دجاجة.

إنتاج الحبش

وبخصوص إنتاج الحبش، توقع أبو حمد أن تطرح مزارع الحبش في القطاع نحو 35 ألف حبشة خلال رمضان، مشيراً إلى زيادة ملحوظة في إنتاج الحبش مقارنة مع السنوات الثلاثة الماضية.

وذكر أن الوزارة أبقت باب الاستيراد مفتوحاً أمام التجار لإدخال احتياج المستهلكين الفقراء من أجزاء اللحوم البيضاء المجمدة خصوصاً "الجناح والظهر"، مبيناً أن حجم الاستيراد الشهري يتراوح ما بين 700-900 طن.

وأشار إلى أن استيراد المجمدات انخفض إلى نسب محددة خلال السنوات السابقة، وذلك في أعقاب تحقيق الإنتاج المحلي تقدمًا في الإنتاج.

أرقام وإحصائيات

ويوجد نحو ألفي مزرعة منتشرة في محافظات القطاع تشغل عددًا كبيراً من العاملين في قطاع التربية والأعلاف ومحلات بيع الدواجن.

وشدد أبو حمد على دور الوزارة في الرقابة المكثفة لأعمال" توريد البيض"، و"الفقاسات"، و"مزارع الدواجن" و"الأعلاف".

ووفق إحصائيات وزارة الزراعة، فإن قطاع غزة يستهلك نحو 30 مليون دجاجة سنوياً أي ما يعادل 2.5 دجاجة شهرياً، بواقع 4 آلاف طن شهرياً، وأن هناك مواسم تزيد فيها كمية الاستهلاك، كشهر رمضان وبعض أشهر السنة، بينما تقل في موسم عيد الأضحى.

وبذلك ينفق سكان قطاع غزة حوالي 480 مليون شيكل سنوياً على شراء الدجاج بواقع 40 مليون شيكل شهرياً، إضافة إلى أن إنتاج غزة من الحبش يصل إلى نحو 6 آلاف طن سنوياً بمبلغ إجمالي يصل إلى نحو 66 مليون شيكل سنوياً.