​الزراعة تفنّد ادعاءات الاحتلال بتقديم تسهيلات: يعوّق صادرات غزة

صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

فندت وزارة الزراعة ادعاءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتقديم تسهيلات ملموسة أمام صادرات قطاع غزة، مؤكدة أنها المعوق الرئيس للصادرات على الرغم من تحقيق القطاع فائضًا في بعض المحاصيل الزراعية.

وقال أدهم البسيوني المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة: "إن الأرقام التي يصرح بها المتحدث باسم مديرية التنسيق والارتباط في دولة الاحتلال مغلوطة لا تمت للواقع بصلة، وتظهر المحتل وكأنه يحرص على مصالح المزارعين في القطاع المحاصر منذ 13 عامًا".

وأضاف البسيوني لصحيفة "فلسطين" أن الاحتلال يضع العديد من العراقيل أمام صادرات قطاع غزة خاصة التي تذهب إلى أسواق الضفة الغربية المحتلة، لإفساح المجال أمام منتجاته كي تغزو السوق الفلسطينية، مبيناً أن الاحتلال يعيد شاحنات قطاع غزة تحت حجج واهية ويحدد أيامًا بعينها للتصدير، مما يكبد المزارعين الكثير من الخسائر.

ولفت إلى أن عقبات الاحتلال على المعابر دفعت بالمزارعين إلى زراعة أراضيهم حسب الاحتياج الفعلي لسكان القطاع، لأن الاحتلال يعوق تصدير الفائض.

كما استهجن البسيوني ادعاء الاحتلال بتسهيله تصدير إنتاج قطاع غزة من صنف (الأفوكادو)، مبيناً أن القطاع مستورد لهذا الصنف ولا يزرعه.

ودعا البسيوني وسائل الإعلام إلى استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية الصادرة عن الوزارة، وتوخي الدقة في النشر وعدم التساوق مع الأكاذيب الإسرائيلية.