​مساعٍ لزيادة الأبقار الحلوب

الزراعة:استقرار أسعار اللحوم وازدياد إنتاج الحبش

غزة - رامي رمانة

أكدت وزارة الزراعة أن أسعار اللحوم البيضاء و الحمراء تشهد استقراراً في الأسعار، وفيما أعلنت زيادة معدلات انتاج الحبش سنوياً، شددت على سعيها لزيادة أعداد الأبقار الحلوب.

وقال م. طاهر أبو حمد مدير الانتاج الحيواني بالوزارة، إن سعر كيلو لحم العجل يباع في السوق المحلي بغزة في حدود 35 -40 شيكلاً، والكيلو من لحم البقر 25 شيكلاً ، وهي أسعار في متناول أيدي المستهلك.

وأرجع أبو حمد في حديثه لصحيفة "فلسطين" انخفاض الأسعار في اللحوم الحمراء إلى زيادة الكميات المعروضة مقابل تراجع معدلات الاستهلاك عادة في أشهر (نوفمبر، ديسمبر، يناير) التي تقل فيها المناسبات، علاوة على انخفاض أسعارها من مناطق الاستيراد أساساً.

ويقدر أبو حمد احتواء نحو 250 مزرعة عجول بغزة على 8آلاف رأس، يتم استيرادها صغيرة عند سن4 -6 أشهر من الخارج، ثم تسمن، وتربى عدة أشهر، واحتواء نحو 250 مزرعة مماثلة على 2500 بقرة حلوب تنتج 40-50 طنا يومياً من الحليب.

ونوه إلى أن صعوبة تصريف منتجات مزارع الأبقار من الحليب إلى الوحدات الانتاجية بغزة، دفع إلى تقليل نسبة المربى منها، مشيراً إلى أن حليبها يغطي 20% من احتياج المستهلكين.

وأكد سعي وزارته لزيادة أعداد الأبقار الحلوب، لتحقيق اكتفاء ذاتي في انتاج الحليب ومشتقاته، مشدداً على أهمية التفات المستثمرين لهذا الجانب المهم.

إنتاج الحبش

وبخصوص انتاج الحبش، بين أبو حمد أن انتاج قطاع غزة من الحبش يتضاعف من عام لآخر، حيث يتوقع أن يصل معدل الانتاج العام الحالي 800 ألف حبشة.

وذكر أن انتاج الحبش بلغ عام 2014، نحو 150 ألفا، وفي عام 2015 ارتفع إلى400 الف، أما العام المنصرم فاجتاز حاجز 500 ألف.

وبين أن أسعار الحبش اليوم منخفضة عن السابق بسبب التربية داخل القطاع التي اغنت عن الاستيراد، مبيناً أن سعر الكيلو في السابق كان يباع بـــ 17 شيكلا أما اليوم فيصل السعر إلى 11 -12شيكلا.

وعلى صعيد الدجاج اللاحم بين أن نحو ألفي مزرعة دجاج تنتج شهرياً 2 مليون ونصف دجاجة محققة اكتفاء ذاتياً مثل صنف الحبش.

ولفت إلى أن وزارته قننت توريد المجمدات من الدجاج والحبش حفاظاً على دعم المنتجين المحليين ولتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وذكر أن توفير وزارته كميات من غاز الطهي لتدفئة مزارع الدواجن ساهم في انخفاض معدلات النفوق العام الحالي، مبيناً أن نصيب كل ألف صوص انبوبتا غاز سعة الواحدة 48 كجم.

ونوه إلى أن قطاع غزة حقق اكتفاء ذاتيا في انتاج بيض المائدة ،مبيناً أن 200 مزرعة تحتوي على 800 ألف دجاجة تنتج 240 مليون بيضة سنوياً، وهو ما ساهم في خفض السعر في السوق لتتراوح ما بين 12-13 شيكلا.

وأفاد بأن 17 شركة مختصة في عمليات التفقيس، تخضع لمراقبة ومتابعة وزارة الزراعة ، وأنها تغطي احتياج المزارع من الصوص اللاحم والبياض والحبش.