خبر عاجل

إقرأ المزيد


​الزراعة: استقرار أسعار الدواجن ونسب النفوق

غزة - صفاء عاشور

أكدت وزارة الزراعة أن أسواق قطاع غزة شهدت استقرارا في أسعار الدواجن خلال الشهر الماضي، حيث تم انتاج واستهلاك 2.4 مليون دجاجة وتراوحت الأسعار من 10،5-12 شيقلا للكيلو الواحد، لافتةً إلى أن نسبة النفوق بسبب ارتفاع درجات الحرارة لا تزال ضمن الحدود ومسيطر عليها.

وقال مدير دائرة الانتاج الحيواني في الوزارة، م. طاهر أبو حمد إن:" انتاج الدواجن خلال شهر يوليو/ تموز الماضي تم حسب خطة الوزارة المحددة"، لافتاً إلى أن الأسعار في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي شهدت انخفاضاً ملحوظاً بسبب تراجع القدرة الشرائية عند المواطنين.

وأضاف في تصريح لـ"فلسطين": " هناك عدة عوامل تتحكم في أسعار الدواجن وعلى رأسها تراجع استهلاك المواطنين للدواجن في نهاية الشهر بسبب عدم استلام الرواتب كاملة.

وأردف:" كما كان لأزمة الكهرباء تأثير واضح وقوي على عمليات بيع الدواجن، حيث أصبح المواطن يكتفي باحتياجه اليومي من اللحوم البيضاء نظراً لعدم قدرته على التخزين في الثلاجات لانقطاع التيار الكهربائي".

وأوضح حمد أن الوزارة تحدد احتياج القطاع من الدواجن كل شهر، لافتاً إلى أنه في فصل الصيف يزداد الاقبال على الدواجن أكثر من اللحوم الحمراء خاصة في المناسبات بالإضافة إلى ملاءمة سعرها لأوضاع المواطنين أكثر من اللحوم الحمراء.

نسبة النفوق

وأفاد أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى ارتفاع نسبة النفوق في المزارع، مستدركاً " لكن النفوق يبقى في الحدود المعقولة والمتوقعة"، منوهاً إلى أنه من المعتاد أن ترتفع نسبة النفوق خلال الصيف من 5% إلى 10-15%.

وبين أنه مع قرب عيد الأضحى وضعت الوزارة خطة لاستهلاك المواطنين المتوقع حيث حددت انتاج الشهر الحالي من الدواجن من 1,5 مليون دجاجة إلى 1,6 مليون دجاجة، وذلك نظراً لإقبال الناس على استهلاك اللحوم الحمراء من الأضاحي في عيد الأضحى.

مواضيع متعلقة: