إقرأ المزيد


​توقعت إنتاج 21 ألف طن

الزراعة: انطلاق موسم البطيخ في غزة

أحد مزارع البطيخ بغزة (أرشيف)
غزة - صفاء عاشور

أعلنت وزارة الزراعة أمس، عن بدء موسم البطيخ في قطاع غزة لهذا العام في ظل تراجع في المساحات المزروعة إلى 2800 دونم، وتوقعات بإنتاج يصل إلى 21 ألف طن بدلاً من 25 ألف طن للعام الماضي.

وأوضح رئيس قسم الخضار في الإدارة العامة للإرشاد بوزارة الزراعة، حسام أبو سعدة أن القطاع شهد تراجعًا في المساحات المزروعة بالبطيخ لهذا العام، وهو ما سيؤثر على الكميات المنتجة اللازمة لاستهلاك المواطنين.

وقال لصحيفة "فلسطين" إن: "المساحات المزروعة بالبطيخ تراوحت من 2500-3 آلاف دونم، في حين أن العام الماضي تم زراعة 3800 دونم"، متوقعاً أن يتراجع إنتاج القطاع من البطيخ إلى 21 ألف طن بدلاً من 25 ألف طن للعام الماضي.

وعزا تراجع المساحات المزروعة لعدة أسباب أبرزها: احتياج البطيخ إلى كميات كبيرة من المياه العذبة، وهو ما لم يتوفر خلال موسم الزراعة بسبب قلة الأمطار التي تساقطت على القطاع خلال موسم الشتاء، وبسبب المصائد المائية المتواجدة على الحدود الشرقية للقطاع والتي يضعها الاحتلال لمنع وصول المياه عبر الخزان الجوفي.

وأضاف: "كما أن البطيخ يحتاج إلى أرض خصبة خالية من الفطريات خاصة النيماتودا التي تؤثر على محصول البطيخ بشكل كبير، وهو ما لم يتوفر خلال السنة الحالية"، لافتاً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع إدخال المعقمات ذات المواصفات الجيدة اللازمة لمكافحة أمراض التربة.

وأوضح أبو سعدة أن محافظتي خان يونس ورفح من أبرز المناطق التي عزفت عن زراعة البطيخ هذا العام للأسباب سابقة الذكر، منوهاً إلى أن شمال القطاع شهد زيادة في المساحات المزروعة بالبطيخ في هذا الموسم.

وأشار إلى أن الأسباب السابقة دفعت بعض المزارعين إلى عدم المغامرة وزراعة البطيخ خاصة أن تكلفة زراعته أعلى من باقي المحاصيل، كما أن الوضع الاقتصادي الذي يمر به القطاع أدى إلى عزوف المزارعين عن خوض هذه التجربة لهذا العام.

ولفت أبو سعدة إلى أن البطيخ المتواجد في الأسواق حالياً هو نتيجة الزراعة المبكرة, والتي قام بها المزارعون في شهري يناير وفبراير, أما الزراعة العادية والتي تكون في شهر مارس، وأبريل ومايو, فإن محصولها سيُطرح في الأسواق خلال شهري يوليو وأغسطس.

وبين أن أسعار البطيخ في الوقت الحالي طبيعية وأن الوزارة لا تتدخل في تحديد أسعاره, بل تعمل على إحداث توازن في الأسواق بما يتناسب مع المزارعين والمواطنين، لافتاً إلى أن الأسابيع القادمة ستشهد طرح كميات كبيرة من البطيخ في الأسواق, وأن هذه الكميات ستزيد مع ارتفاع درجات الحرارة.