إقرأ المزيد


​ثلاثة محاصيل مسموح استيرادها من الخارج

الوحيدي: ارتفاع أسعار الخضروات لقلة المتوفر في الأسواق

أحد أسواق غزة (أرشيف)
غزة - صفاء عاشور

قال مدير عام الإدارة العامة للتربة والري في وزارة الزراعة، نزار الوحيدي إن ارتفاع أسعار أصناف من الخضروات يعود لقلة المتوفر منها في أسواق قطاع غزة، مؤكداً أن الانخفاض يأتي مع الوفرة في هذه الأصناف.

وأوضح في تصريح لـ"فلسطين" أن قلة العرض تؤدي إلى ارتفاع في الأسعار، وذلك لأننا نمر في مرحلة انتهاء معظم محاصيل موسم الصيف ونستعد لاستقبال المحاصيل الخريفية والشتوية، لذلك ترتفع أسعارها خاصة الطماطم والخيار والبصل.

وأضاف الوحيدي :" القطاع يشهد نقصاً في كميات الخضار وارتفاعا في أسعارها في ثلاثة مواسم وذلك في ذروة الصيف، بداية الخريف ومنتصف الشتاء، حيث يكون نقص في المحاصيل الثمرية كالطماطم، الفلفل والباذنجان".

واستدرك:" ولكن في المقابل يكون هناك زيادة ملحوظة في المحاصيل الشتوية كالسبانخ، السلق، الكوسا، الفجل والمحاصيل ويكون سعرها حسب انتاج الموسم"، لافتاً إلى وجود وفرة في المحاصيل الشتوية.

وبين الوحيدي أن الوزارة لا تستورد إلا البصل والثوم وكميات من الجزر في الفترة الحالية، ومنعت استيراد الطماطم من الخارج لغلو سعرها من المصدر وبالتالي يكون بيعها في غزة أعلى من السعر الحالي.

وذكر أن أسعار الطماطم ستشهد انخفاضا مع بداية الشهر القادم حيث سيكون هناك زيادة في الانتاج، إلا أن الأسعار سترتفع مجدداً في شهري ديسمبر ويناير ثم ستعود للانخفاض مع بداية فصل الربيع.