الطيور تلتهم 500 مليون طن من الحشرات الضارة سنويًا

جنيف - فلسطين أون لاين

أفادت دراسة سويسرية حديثة، بأن الطيور في جميع أنحاء العالم تلتهم ما بين 400 إلى 500 مليون طن سنويًا من الحشرات الضارة التي قد تدمر الغابات والمحاصيل الغذائية.


الدراسة أجراها باحثون بجامعة "بازل" في سويسرا، ونشروا نتائجها، اليوم الإثنين، في دورية (The Science of Nature) العلمية.

وأوضح الباحثون أن الدراسة ترصد الدور المهم الذي تلعبه الطيور، في السيطرة على أعداد الحشرات التي تأكل النباتات والمحاصيل الغذائية حول العالم.

واستند الفريق في نتائج الدراسة الجديدة، إلى أرقامهم رصدها 103 بحوث سلطت الضوء على حجم الفرائس التي تستهلكها الطيور الآكلة للحشرات في سبعة من المجتمعات البيئية الرئيسية في العالم والمعروفة باسم المناطق الأحيائية.

وكشفت النتائج أن الطيور تأكل ما بين 400 إلى 500 مليون طن سنويًا، من الحشرات كالخنافس والذباب والنمل والعث والجنادب والصراصير وأنواع أخرى من الحشرات الآكلة للنباتات.

وتوصلت إلى أن الطيور التي تعيش في الغابات تأكل حوالي 75% من الحشرات، ما يشكل حوالي 300 مليون طن من الحشرات سنويًا حول العالم.

ووجد الباحثون أن الطيور تأكل حوالي 100 مليون طن في مناطق السافانا، والمراعي والأراضي الزراعية، والحشرات التي تعيش في الصحراء والقطب الشمالي.

وحسب الدراسة، تصطاد الطيور الحشرات بنشاط أثناء موسم التكاثر، وعندما تحتاج إلى فريسة غنية بالبروتين لتغذية أعشاشها.

وقال الدكتور مارتن نفيلير، قائد فريق البحث، إن "التقديرات الواردة في هذه الدراسة تؤكد الأهمية البيئية والاقتصادية للطيور في قمع آفات الحشرات الضارة المحتملة على نطاق عالمي، لا سيما في مناطق الغابات، وهذا ينطبق بشكل خاص على الغابات المدارية والمعتدلة والشمالية".

وأضاف نفيلير، أن "الطيور هي فئة من الحيوانات المهددة بالانقراض لأنها مهددة بشدة بعوامل مثل تدمير الغابات والمحاصيل الزراعية، وانتشار المبيدات الحشرية، وافتراس القطط المنزلية، والتلوث وتغير المناخ".

وأشار أن "هذه التهديدات العالمية التي لا يمكن حلها قريبًا، تعرض كوكب الأرض لخطر فقدان خدمات النظام البيئي الحيوي التي توفره الطيور، مثل قمع الآفات الحشرية".

وكشف أن "هناك مجموعات مفترسة أخرى مثل العناكب والخفافيش والقنافذ والضفادع والسحالي، تساند الطيور في مهمتها، لكن بصورة أقل فاعلية من الطيور، لمكافحة الحشرات الآكلة للنبات".

وأظهرت دراسة لفريق البحث ذاته، أجريت في عام 2017، أن العناكب تستهلك ما بين 400 إلى 800 مليون طن من الحشرات الآكلة للنباتات سنويًا حول العالم.

مواضيع متعلقة: