"التشريعي" يبحث أوضاع المزارعين بخان يونس ​.. والزراعة تفتتح دورة شمال غزة

جانب من اجتماع التشريعي بالمزارعين
خانيونس - فلسطين أون لاين

بحث وفد من نواب محافظة خان يونس، المشاكل التي تواجه المزارعين في خان يونس، مع مسؤولي مديرية الزراعة بالمحافظة، خلال زيارة الوفد للمديرية.

واستعرض مدير المديرية أكرم أبو دقة، آليات العمل، والمهام الموكلة للمديرية، وتناول أوضاع المزارعين في ظل الحصار والخسائر الباهظة التي يتكبدونها جراء نقص الإمكانات، وضعف التعويض عن أضرار الحروب.

وأشار أبو دقة لمساعي المديرية لتوزيع الأشتال على المزارعين المتضررين.

من جهته، استعرض محمد النجار مدير الرقابة الزراعية، الإشكاليات التي تواجهها المديرية، خصوصاً نقص عدد المهندسين الزراعيين في مقابل المساحات الزراعية الواسعة التي تقع ضمن نفوذ مديرية الزراعة في المحافظة.

بدورهم، شدد النواب على ضرورة دعم القطاع الزراعي بشتى الطرق والوسائل، وضمان إسناد المزارعين خصوصاً المتضررين منهم جراء ممارسات قوات الاحتلال.

"الارشاد الزراعي"

إلى ذلك، افتتحت دائرة التنمية البشرية بالتعاون مع مديرية زراعة الشمال، دورة "الإرشاد الزراعي في مجال الري والتسميد".

وافتتحت الدورة بحضور م. نزار الوحيدي الخبير في مجال التربة والري، ومدرب الدورة سامي النخالة، ومدير مديرية زراعة شمال غزة أدهم البسيوني، إلى جانب (25) متدربًا من المهندسين الزراعيين والخريجين وطلاب الجامعات والمهتمين.

وتحتوي الدورة على عدة محاور أهمها احتساب الاحتياجات المائية - وتصميم شبكات الري - "التسميد عبر شبكات الري"، إضافة الى الشق العملي للدورة الذي من المتوقع تنفيذه في محطة تجارب الشمال التابع لوزرة الزراعة والتنسيق لجولات ميدانية لبعض النماذج الزراعية .