.main-header
إقرأ المزيد


​يتقدم لها 72 ألف طالب

"التعليم" تنهي استعدادات عقد امتحان "الثانوية العامة"

امتحانات الثانوية العامة بغزة (أرشيف)
غزة - جمال غيث

أنهت وزارة التربية والتعليم العالي، استعداداتها لعقد امتحانات شهادة الثانوية العامة "التوجيهي"، التي من المقرر بدؤها في الثالث من يونيو/ حزيران المقبل.

وأفاد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بالوزارة مروان شرف، لصحيفة "فلسطين" أن نحو 72 ألف طالب وطالبة سيتقدموا للامتحان للعام الدراسي 2016/2017,

وأشار إلى أن تزامن الامتحان مع شهر رمضان "لن يؤثر على الطلبة؛ الذين أتقنوا كافة المهارات طوال العام الدراسي، وهم مستعدون لأداء الامتحان"، موضحاً أن الوزارة "وحرصاً على مصلحة" الطلبة أعطت "فترة راحة يوم أو يومين" بين كل امتحان وآخر، وذلك لتجنيبهم الإرهاق الدراسي الذي قد يترافق مع الصيام.

وقال: "قررنا كذلك وحرصاً على مصلحة الطلبة، بدء جلسة الامتحانات هذا العام عند الساعة العاشرة صباحاً وليس التاسعة، لإعطاء الطلبة القدر الكافي من الراحة النفسية والجسدية والحضور إلى لجان الامتحان بنشاط".

وبين أن الوزارة انتهت من تحديد وتجهيز مركزين لتصحيح أوراق الامتحانات في قطاع غزة، وثلاثة مراكز في الضفة الغربية "وهذه المراكز جاهزة لاستقبال أوراق الإجابة والتعامل معها من قبل المختصين".

ووفقاً لمدير عام القياس والتقويم، جرى التنسيق مع وزارة الداخلية لتوفير كوادر الشرطة المكلفة بتأمين قاعات الامتحان وقاعات التصحيح وتأمين وصول أوراق الأسئلة للطلبة، ونقل أوراق الإجابات لمراكز التصحيح، ملفتاً كذلك إلى التواصل مع وزارة الصحة لتوفير كوادر طبية في كافة اللجان من أجل تقديم الخدمة الطبية للطلبة عند الحاجة.

المنهاج ونمط الاختبارات

وعن المقررات المحذوفة، قال شرف: "أصدرنا مع بداية العام كافة الإرشادات للطلبة بشأن المقررات المحذوفة والمطلوبة، وبات جميع الطلبة على علم بكل ما هو مطلوب منهم".

وبين أن امتحان التكنولوجيا النظري يتكون من (40) فقرة اختيار من متعدد، وكل فقرة بأربعة بدائل، وكل المواد باستثناء اللغة العربية والإنجليزية تتكون من قسمين، يتكون الأول من أربع أسئلة فرعية، ويشمل السؤال الأول 20 سؤالًا إجابتها اختيار من متعدد وتمثل 30% من النهاية العظمي، أما الفروع الثاني والثالث والرابع فمجموع علاماتها 60% من الدرجة النهائية ويجب على الطالب الإجابة عنها كاملة.

وذكر أن القسم الثاني من الأسئلة يتكون من سؤالين على الطالب أن يجيب عن واحد منهما فقط، بواقع 10 درجات من النهاية العظمي، مؤكدًا أن أسئلة الامتحان وضعت من قبل خبراء وتم مراعاة كافة المستويات والزمن المخصص للإجابة عنها.