إقرأ المزيد


الصين تبدأ تشغيل أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم

بكين - الأناضول

بدأت الصين، اليوم الأحد 25-9-2016، تشغيل أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم، في إطار بعثة استكشاف الفضاء، والبحث عن علامات حياة خارج كوكب الأرض.

وذكرت وكالة أنباء "شينخوا" الرسمية أن" نخبة من الفلكيين حضروا اليوم مراسم إطلاق التلسكوب المسمى (فاست) والبالغ قطره 500 متر، وتقارب مساحته 30 ملعب كرة قدم، وذلك في مركز التحكم والسيطرة الكائن في منطقة جبلية في مقاطعة (قويتشو) جنوب غربي البلاد".

وأضافت الوكالة أن "مشروع (فاست)، منذ انطلاقه عام 2011، يعتبر جزء من الجهود الصينية الرامية لتطوير برامج الفضاء والتكنولوجيا".

وفي وقت سابق، قال تشنغ شياو نيان، نائب رئيس المركز الوطني للفلك التابع لأكاديمية العلوم الصينية، التي شيدت التلسكوب، إن "المشروع له القدرة على البحث عن أجسام غريبة لفهم أصل الكون بشكل أفضل، وأيضاً قادر على تعزيز البحث العالمي عن حياة خارج كوكب الأرض".

وأوضح "تشنغ" في نصرحيات صحفية أن "التلسكوب، الذي بلغت تكلفته 1.2 مليار يوان ( ما يعادل 180 مليون دولار أمريكي)، سيكون رائداً خلال العقد أو العقدين المقبلين".

ويرى مراقبون أن أهمية المشروع تكمن كونه يمهد الطريق للعلماء لالتقاط إشارات لاسلكية قد تأتي من حياة محتملة فوق حوالي 12 مليون نجم ونظام شمسي.

تحرير إلكتروني: محمد الأيوبي
مواضيع متعلقة: