​السعودية تعلن جاهزيتها الكاملة لموسم الحج

صورة أرشيفية
مكة/ الأناضول

أعلنت السعودية، الأحد، أن أجهزتها وقطاعاتها المعنية بشؤون الحج أكملت استعداداتها لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.

وكشفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، (واس) عن تلك الخدمات المقدمة ومن أبرزها "وجود أكثر من 17 ألف رجل دفاع مدني، وأكثر من 3 آلاف آلية للتعامل مع كافة مهددات السلامة العامة".

وقال خالد الفيصل بن عبد العزيز، وأمير منطقة مكة المكرمة، إن "المملكة وجميع مؤسساتها الحكومية والأهلية سخرت جميع الإمكانات والتجهيزات لخدمة وراحة ضيوف الرحمن"، وفق المصدر ذاته.

واستعدت الخطة، على مدار الساعة بعشرات الكفاءات الطبية بالحرم، بجانب مشاركة أكثر من 800 شخص يتبع هيئة الأمر بالمعروف في أعمال توعية الحجاج عبر 42 مركزا توجيهيا، إضافة لمترجمين بمختلف اللهجات.

واعتمدت وزارة الشؤون الإسلامية، خطة تطوير الهاتف المجاني للتوعية الإسلامية بزيادة الخطوط إلى 45 خطاً بثمان لغات مختلفة (عربي، إنجليزي، فرنسي، تركي، أوردو، هوسا، بنجابي، إندونيسي)، وزيادة عدد الخطوط بـ"منى" إلى 45 خطاً، وفي عرفة 45 خطاً، وفي مزدلفة 40 خطاً.

ووفق "واس"، يمكن استقبال 300 اتصال في وقت واحد عن طريق 100 داعية و27 مترجماً في نفس الوقت.

وتشمل الخطة، "الترجمة الفورية لخطب الجمعة في الحرمين الشريفين إلى عشر لغات"، وتهيئة 210 أبواب و28 سلما كهربائيا بالمسجد الحرام، فضلا عن تجهيز سقيا زمزم، عبر 660 مشربية بالمسجد ذاته.

كما تشمل تجديد " كسوة الكعبة يوم التاسع من ذي الحجة"، و"تجهيز جميع خطوط التغذية الكهربائية التبادلية للنظام الصوتي الأساسي والاحتياطي".

وتضم خطة الدفاع المدني بموسم حج هذا العام، "أكثر من 17 ألف رجل دفاع مدني، وأكثر من 3 آلاف آلية للتعامل مع كافة مهددات السلامة العامة".

وفي مجال النظافة تمت زيادة أعداد العمالة ليصبح أكثـر من 13 ألف، و250 عاملاً في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، للعمل على مدار 24 ساعة بنظام الورديات.

وكانت "واس"، كشفت في إحصائية حديثة، أمس السبت، عن وصول 926 ألفا، و726 حاجا وحاجة إلى المملكة حتى نهاية الجمعة الماضية.

ويبدأ موسم الحج هذا العام مطلع أغسطس/آب المقبل.

وخلال موسم الحج السابق، وصل عدد حجاج بيت الله الحرام إلى 2 مليون و371 ألفا و675، حسب إحصائية رسمية نهائية.



الحج

المراسل Hussein Mahmoud Ragab Elkabany

المحرر Muhammed Akil

الناشر Muhammed Akil