إقرأ المزيد


​​السعودية تكرر فوزها على تايلاند والعراق يتعادل أمام أستراليا

نيقوسيا - (أ ف ب)

كررت السعودية فوزها على تايلاند 3-صفر واحتفظت بصدارة المجموعة الثانية ضمن الجولة السادسة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 لكرة القدم في روسيا، فيما قلب العراق تأخره أمام أستراليا إلى تعادل 1-1.

ورفعت السعودية رصيدها إلى 13 نقطة من 6 مباريات، مقابل 10 لأستراليا الثانية، فيما رفع العراق رصيده إلى 4 نقاط. وتلتقي في وقت لاحق الإمارات الرابعة (9 نقاط) مع ضيفتها اليابان الثالثة (10 نقاط).

ويتأهل أول وثاني كل من المجموعتين إلى النهائيات مباشرة، بينما يلعب صاحبا المركز الثالث ملحقا من ذهاب واياب على أن يواجه الفائز فيه رابع منطقة الكونكاكاف في ملحق آخر.

في المباراة الأولى في بانكوك، منح المهاجم محمد السهلاوي السعودية التقدم بتسجيله هدف السبق بعد تمريرة في العمق من نواف العابد (25).

وعزز "الأخضر" النتيجة في الثاني بعد عرضية منصور الحربي إلى نايف هزازي تابعها المدافع تانابورن كيسارات عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (84).

واختتمت السعودية التسجيل بعد تمريرة من تيسير الجاسم تابعها سلمان المؤشر من مسافة قريبة (90+2).

وفي الثانية في طهران، سجل ماتيو ليكي هدف السبق بكرة رأسية من ضربة ركنية (35). وعادل العراق عرضية جميلة من علي عدنان ناحية القائم الثاني سددها البديل أحمد ياسين بيمناه في الشباك (76).

وهكذا، قطعت السعودية خطوة هامة نحو التأهل قبل موقعتها مع العراق الثلاثاء المقبل في جدة.

وحملت المواجهة بين السعودية وتايلاند الرقم 16 في مختلف المباريات الرسمية والودية، فحققت السعودية فوزها الـ14 مقابل تعادل وخسارة، وسجل هجومها 42 هدفا مقابل 9 أهداف ولجت شباكها.

واللقاء هو السادس في تصفيات كأس العالم (مرتان في 2001 ومرتان في 2011 ومرة في 2015)، وفازت السعودية 5 مرات مقابل تعادل.

وشاركت السعودية 4 مرات متتالية في كأس العالم بين 1994 و2006، وبلغت الدور الثاني في 1994، فيما لم تشارك تايلاند في تاريخها في النهائيات.

في المقابل، فشل العراق بالثأر لخسارته ذهابا صفر-2 امام استراليا بطلة آسيا، وانقذ نفسه بهدف متأخر منحه نقطة التعادل.

وشارك العراق مرة يتيمة في المونديال عام 1986 في المكسيك، فيما لعبت استراليا أعوام 1974 و2006 و2010 و2014 وبلغت الدور الثاني في 2006.

وبعد البداية المتعثرة أمام استراليا في رحلة الذهاب سقط منتخب "اسود الرافدين" أمام السعودية (1-2) في ماليزيا، وخسر أيضا امام مضيفه الياباني بالنتيجة ذاتها قبل آن يستعيد توزانه بفوز على تايلاند (4-صفر) في طهران، لكنه سقط مجددا أمام الإمارات بثنائية نظيفة.