إقرأ المزيد


السلطات المصرية ترفع تسعيرة المترو بنسبة 100%

صورة أرشيفية
القاهرة- الأناضول


أكدت وزارة النقل المصرية في بيان صادر مساء اليوم الخميس 23-3-2017 تطبيق زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق بنسبة 100% اعتبارا من صباح غد الجمعة، مع عدم المساس باشتراكات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال وزير النقل المصري هشام عرفات في بيان صادر اليوم إن مجلس الوزراء أقر الزيادة في تعريفة ركوب المترو بنسبة 100% لتصل إلى جنيهين مقابل جنيه حاليا اعتبارا من صباح غد الجمعة.

وأضاف عرفات أن قرار الزيادة لا يمس اشتراكات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة مع زيادة محدودة في اشتراكات طلبة المدارس والجامعات، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

وأرجع الوزير المصري قرار زيادة التعريفة إلى "حرص الدولة على استمرارية الخدمة المقدمة من النقل الجماعي لخطوط المترو، والظروف التي صاحبت ارتفاع اسعار الكهرباء وقطع الغيار وتسجيل خسائر وتراكم الديون".

وينقل مرفق مترو الأنفاق في مصر حوالي 3 ملايين راكب يومياً، منهم حوالي 40% باشتراكات مخفضة، وفقاً للوزير المصري.

ولم تغير مصر تعريفة ركوب مترو الأنفاق والبالغة جنيهاً واحداً، بغض النظر عن عدد المحطات أو تعريفة الاشتراكات لفئات المجتمع منذ عام 2006.

وكشف الوزير أن المترو يحقق ايرادات سنوية تبلغ 716 مليون جنيه (39.7 مليون دولار) وتبلغ المصاريف السنوية 916 مليون جنيه (50.8 مليون دولار) وبذلك يسجل خسائر سنوية 200 مليون جنيه ( 11.1 مليون دولار).

وتعمل في مصر 3 خطوط لمترو أنفاق، بإجمالي 64 محطة لمسافة حوالي 79 كم.

وفي ثاني أيام تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل خلال مؤتمر صحفي إن الحكومة لن تستطيع تقديم خدمة المترو بنفس المستوى الخدمي ونفس الأسعار.

ويأتي رفع سعر تذكرة المترو في ظل صعود معدلات التضخم في مصر بنسبة 31.7% في فبراير/ شباط الماضي، على أساس سنوي، حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي).

(الدولار=18 جنيه مصري في المتوسط)

مواضيع متعلقة: