​"السلطان أحمد" من أجمل مساجد العالم

غزة / تركيا - عبد الرحمن الطهراوي

لا يعد مسجد "السلطان أحمد" من أجمل مساجد الجمهورية التركية فحسب، بل يعتبر من أجمل المساجد حول العالم، فروعة التصميم تأسر الزائر بفخامته الممزوجة باللمسات التاريخية الضاربة في القدم وضخامة بنائه.

بُني المسجد في عهد السلطان أحمد الأول بين عامي 1018 - 1026هـ / 1609 - 1616م حسب أحد النقوش على أحد أبوابه بإشراف المهندس محمد آغا، ويقع في وسط مدينة اسطنبول وتحديدا بالبلدة القديمة جنوب متحف أيا صوفيا وشرق ميدان الخيل البيزنطيّ (هيبودروم(.

ويعرف مسجد السلطان أحمد بـ"الجامع الأزرق" أيضًا لأن جدرانه الداخلية مزينة ببلاط إزنيك الأزرق المزخرف.. لتشكل أشعة الشمس التي تتسلل إلى المسجد من خلال النوافذ، على البلاط الأزرق منظرا رائع الجمال.

وجاء تصميم المسجد ليعكس مائتي عام من الخبرة العثمانية في بناء المساجد، وتتضمن عمارة المسجد بعض العناصر المعمارية البيزنطية المأخوذة من جامع آيا صوفيا المقابل له مع العمارة الإسلامية التقليدية، لذلك يعتبر آخر المساجد العظيمة في فترة العمارة العثمانية التقليدية (الكلاسيكية(.

وصمم المسجد من الداخل على شكل مستطيل طول ضلعيه 64 م و72 م، وتتوسطه قبة كبيرة يحفها أربعة أنصاف قباب، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقباب صغيرة بها عدد كبير من النوافذ المنفذة للضوء.

ويعتبر السلطان أحمد كذلك، المسجد الوحيد في تركيا الذي يحتوي ست منارات مرتفعة، تتوزّع ثلاث منها إلى اليمين وثلاث في الجهة المقابلة، وتُعد قبته واحدة من أعظم وأروع القباب في تركيا.

ويعلو المسجد ست مآذن لاقت صعوبات في تشييدها، إذ كان المسجد الحرام في مكة المكرمة يحتوي على ست مآذن، وحينها لاقى السلطان أحمد نقدًا كبيرًا على فكرة المآذن الست على اعتبار أنها تشبيهاً بالمسجد الحرام، ولكنه تغلّب على النقد بأن أمر ببناء مئذنة سابعة في المسجد الحرام ليكون مسجده هو المسجد الوحيد-حتى وقت بنائه- الذي يحوي ست مآذن.

وللمسجد سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة، ويتكون الصحن من فناء كبير، ويتوسط الصحن ميضأة سداسية محمولة على ستة أعمدة، وأكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن يظهر فيه التأثر بالفن الفارسي.

وبغض النظر عن كونه من أهم مراكز الجذب السياحي للزوار العرب والأجانب في إسطنبول، يضج المسجد أيضا بحركة المصلين في أوقات الصلوات الخمس وصلاة الجمعة وصلاة التراويح في شهر رمضان المبارك.