​"الصحة" توقف 9 منشآت غذائية خلال رمضان مخالفة للمعايير

غزة/ إسماعيل الغول:

أوقفت وزارة الصحة 9 منشآت غذائية وضبطت 29 منشأة اُخرى مخالفة للمعايير الصحية، وحررت 99 محضر إخطار لمنشآت غير ملتزمة بالشروط الصحية خلال شهر رمضان الماضي.

وأفاد رئيس قسم مراقبة الأغذية بوزارة الصحة زكي مدوخ، لـصحيفة "فلسطين"، أن القسم أتلف أكثر من 64 طن مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، خلال الشهر الفضيل.

وأضاف أن قسم مراقبة الأغذية تفقد عبر مكاتبه الخمس المنتشرة بقطاع غزة، 1376 منشأة غذائية خلال جولته التفتيشية في شهر رمضان، وشملت المصانع والشركات والمحلات التجارية والأسواق الشعبية والمطاعم وجميع أماكن إنتاج الغذاء.

وأشار مدوخ إلى أن قسم مراقبة الأغذية يجري جولات تفتيشية ميدانية صباحية ومسائية، هدفها التوعية وإرشاد أصحاب المنشآت بالمعايير الصحية الصحيحة، ومن يخالف تلك المعايير يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه بالتعاون والتنسيق مع مباحث التموين والوزارات المختصة.

وتابع مدوخ أن القسم يبدأ بإخطار صاحب المنشأة بمخالفته ويعطيه مهلة كافية للتصويب حسب مهلة الاخطار، وبعد الاخطار يتم زيارته للتأكد من تنفيذه لتلك المعايير.

ونوه إلى أنه عقب إيقاف المنشأة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق مالكيها وتحويل ملفهم للنيابة.

وذكر أن نسبة أصحاب المنشآت الملتزمين بالمعايير الصحية في قطاع غزة تزيد عن 90%.

ولفت النظر إلى أنه بإمكان أي مواطن تقديم شكوى ضد أي منشأة غذائية، من خلال صفحة "فيسبوك" التابعة لوزارة الطب الوقائي، أو الاتصال على الرقم المجاني 103.