إقرأ المزيد


​السبانخ.. جمالٌ وصحّة

شامية (أرشيف)
غزة - خاص "فلسطين"

تكثر نبتة السبانخ في هذا الموسم فتجدها تملأ الأسواق، ويقبل عليها الغزيون بشوق، خاصة حين تنوي المرأة أن تصنع منها فطائر شهيّة ومحمرة بزيت الزيتون، تملأ البيتَ رائحته الزّكيّة، وتجمع حولها العائلة على طبقٍ واحد، ومن النادر أن تجد أحداً لا يعرف أن السبانخ له العديد من الفوائد، دون التدقيق في تفاصيلها، فما قيمة السبانخ وفائدته؟ وهل من محاذير لاستخدامِه؟

"فلسطين" سألت الدكتور رمضان شاميّة مستشار حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني وتركت الإجابة والمعلومات القيّمة بين يديك عزيزي القارئ:

أوضح شامية أن السبانخ من أفضل الأغذية ذات التأثير القلوي في الجسم حيث يقاس التوازن الهيدروجيني في الجسم للسبانخ بالرقم (9) وهذا يعد من أفضل الأغذية، وهذه الخاصية اكتسبها من غناه بـِ:

1- الأملاح المعدنية وهي:

- الحديد: مقوي للدم ومانع للأنيميا ومحسن للمناعة ويحافظ على قوة الذاكرة.

- الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم: مقوٍّ للعظام ومانع للهشاشة.

- البوتاسيوم: منظم لضربات القلب وخافض للضغط.

- الزنك والنحاس: يقوي بصيلات الشعر ومانع للتساقط.

- السيلينيوم: محسن للمناعة ومضاد للأكسدة ومانع للشيخوخة.

2- الفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل:

- فيتامين (c): يقوي اللثة ويساعد في تكوين الكولاجين المهم لنضارة البشرة والحفاظ عليها من الترهل والشيخوخة وأيضاً يساعد فيتامين (C) على امتصاص الحديد والكالسيوم وجميع الأملاح المعدنية.

- فيتامين (أ): ويسمى فيتامين النساء والجمال، يعمل على نضارة البشرة وبياض العين، والتئام الجروح الداخلية والخارجية، وحدة البصر والمحافظة عليه من العشى الليلي وضمور الخلايا.

- فيتامين (ه): فيتامين الرجال والعقم.

فوائد العناصر الموجودة في السبانخ:

- يحتوي على البيتاكاروتين والمادة الخضراء (الكلوروفيل- اليخضور) وهي مضادات قوية للأكسدة، هذه المضادات تمنع نشاط الجذور الحرة المسببة للسرطان التي تدمر الأحماض النووية في الخلية.

- غني بالألياف الغذائية المنشطة للجهاز الهضمي والمانعة للإمساك.

السبانخ غذاء ودواء:

يُستخدم السبانخ نيئاً عبر السلطات والعصائر أو مطبوخاً ومسلوقاً أو مجففاً.

- السبانخ يمنع الحموضة الزائدة والارتجاع المريئي خاصة مع إضافة الشَّبَت "الجرادة الخضراء" كسلطة أو عصير مع عصير الليمون وبدون زيوت.

- يخفف من حرقة المعدة ويقضي على جرثومة المعدة الحلزونية.

محاذير:

يحذر شامية من إعادة تسخين السبانخ، لأنه يحتوي على المزيد من مادة النترات التي تحتويها كل الخضار، حيث تتحول إلى نيتريت، هذا النيتريت في وجود حامض المعدة يؤدي لتكون المركب التراكمي المسمى "نيتروز أمين"، والذي يتسبب في حدوث مرض السرطان.

لكنه يطمئن القارئ من أمر التسخين موضحاً أنه عند الاضطرار للتسخين يجب عصر الليمون على السبانخ أو شرب عصير البرتقال معه أو أي نوع من الحمضيات الغنية بفيتامين (c )، لأن بالتسخين تتحول النترات لنتريت الذي يتحول إلى مادة نيتروز آمين، فيما يقوم فيتامين ( c) بتحليل هذه المادة مرة أخرى ويوقف خطورتها، وهناك حل آخر وهو تناول أغذية غنية بفيتامين (c) مع السبانخ مثل الفلفل الأحمر أو الجرجير أو البقدونس وغيره من الأغذية الغنية بفيتامين ج.

مواضيع متعلقة: