إقرأ المزيد


الرباعية ترحب بجهود مصر لتولي السلطة مسؤولياتها بغزة

القدس المحتلة- فلسطين أون لاين

رحب مبعوثو المجموعة الرباعية للشرق الأوسط المكونة من الاتحاد الروسي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالجهود التي تبذلها مصر لتهيئه الظروف التي تتيح للسلطة الفلسطينية تولي مسؤولياتها في غزة.

وحث المبعوثون في بيان مشترك الخميس الطرفين علي اتخاذ خطوات ملموسه لإعادة توحيد غزة والضفة الغربية تحت إدارة السلطة الفلسطينية.

واعتبروا أن "ذلك سييسر رفع إغلاق المعابر، والتصدي في الوقت نفسه للتخوفات الأمنية المشروعة لـ"إسرائيل"، وإطلاق العنان للدعم الدولي الهادف لنمو غزة واستقرارها وازدهارها ، وهو أمر بالغ الأهمية للجهود الرامية من أجل الوصول إلى سلام دائم".

وعبر مبعوثو المجموعة الرباعية عن استعدادهم التام للتواصل مع "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية والمنطقة دعما لهذه العملية.

فيما شدد المبعوثون علي ضرورة معالجه الحالة الإنسانية الخطيرة في غزة، ولا سيما أزمه الكهرباء المتفاقمة وأثرها علي الصحة والوضع الاجتماعي والاقتصادي للسكان، وتشجع المجموعة الرباعية المجتمع الدولي علي العمل وفقا لذلك.

وتشهد الساحة الفلسطينية حراكًا إيجابياً في ملف المصالحة الفلسطينية، منذ أعلنت حركة حماس عن حل اللجنة الإدارية التي شكلتها لإدارة قطاع غزة بسبب ما تقاعس الحكومة عن القيام بدروها تجاه القطاع، بعيد اجتماعات لقيادات الحركة مع المخابرات المصرية بالقاهرة، والتي أعقبها ترحيب من حركة فتح والسلطة التي قررت إرسال وفد حكومي كبير الاثنين القادم لترتيب تسلم المسؤولية في القطاع.