​العراق يطرح 212 مشروعًا حيويًا للاستثمار في مؤتمر بالكويت

بغداد- الأناضول

أعلنت الحكومة العراقية أن 212 مشروعاً استثمارياً حيوياً في مجالات اقتصادية مختلفة سيتم طرحها بعد غدٍ الأحد في دولة الكويت امام مئات الشركات الاستثمارية الاجنبية، على هامش مؤتمر المانحين المخصص لإعادة إعمار العراق بعد هزيمة تنظيم الدولة.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في تقرير، اليوم، أن "أجندة المؤتمر التي سيحملها وفد العراق الرسمي الذي يضم عدداً من الوزراء والمسؤولين.. ستتضمن محاور إعادة الاعمار، والاستثمار ودعم الاستقرار والتعايش السلمي".

وأضاف التقرير أنه "تم تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار، حيث سيعرض 212 مشروعا استثماريا لجميع قطاعات الاقتصاد بما فيها مشاريع في إقليم الشمال والتي سيعلن عنها خلال اليوم الثاني للمؤتمر بعنوان (استثمر في العراق)".

وتابع التقرير ان "اليوم الختامي للمؤتمر سيكون للإعلان عن الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة إلى العراق".

وأشار التقرير إلى أن "المؤتمر سيحضره ممثلو مئات الشركات حيث سيقام معرض نوعي يشارك فيه عدد كبير من الشركات العامة... وسيقوم الموفدون من هذه الشركات والجهات بطرح العروض الاستثمارية".

ومن المقرر أن تشارك نحو 70 دولة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تحتضنه دولة الكويت للفترة من الـ12-14 من الشهر المقبل، والمخصص لطرح الفرص الاستثمارية في العراق.

وأعلنت حكومة بغداد ايار/مايو الماضي عن حاجتها لنحو 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم الدولة شمال وغرب البلاد.

وتعرضت البنى التحتية للوزارات في المحافظات التي خضعت لتنظيم الدولة إلى خسائر كبيرة، منها مشاريع الطاقة الكهربائية والمنشآت الحكومية، قدرت بمليارات الدولارات.

مواضيع متعلقة: