إقرأ المزيد


العراق يستدعي السفير الأميركي احتجاجاً على قرار ترامب

مسيرات فلسطينية غاضبة ضد قرار ترامب ( أ ف ب)
بغداد - (أ ف ب)

استدعت وزارة الخارجية العراقية الخميس السفير الأميركي في بغداد احتجاجاً على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان إن الخارجية "تستدعي السفير الأميركي لتسليمه مذكرة احتجاج على قرار الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) بشأن القدس".

وفي وقت سابق الخميس، دانت الحكومة العراقية القرار الأميركي، محذرة من "التداعيات الخطيرة" له.

وأعلنت رئاسة الوزراء العراقية في بيان أنها "تؤكد موقف الحكومة برفض القرار الأميركي الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة للاحتلال الاسرائيلي ونقل السفارة الأميركية إليها".

وأضافت "نحذر من التداعيات الخطيرة لهذا القرار على استقرار المنطقة والعالم"، داعية الإدارة الأميركية إلى التراجع عن قرارها "لإيقاف أي تصعيد خطير يؤدي إلى التطرف وخلق أجواء تساعد على الإرهاب وزعزعة السلم والاستقرار في العالم".

ونقل مصدر مقرب من آية الله العظمى السيد علي السيستاني، المرجعية الشيعية الأعلى في البلاد، قوله إن "القرار مدان ومستنكر، وقد أساء إلى مشاعر مئات الملايين من العرب والمسلمين، ولكنه لن يغير من حقيقة أن القدس أرض محتلة يجب أن تعود إلى سيادة أصحابها الفلسطينيين مهما طال الزمن".

كما حذر الزعيم الشيعي البارز مقتدى الصدر خلال مؤتمر صحافي في النجف، دولة الاحتلال من تداعيات هذا القرار.

وقال الصدر "يمكننا أن نصل إلى حدود( إسرائيل) من سوريا، فليحذروا"، داعياً السعودية إلى وقف الحرب في اليمن وسوريا وتوجيه التحالف العربي إلى القدس "لتحريرها".

وهددت حركة النجباء العراقية المدعومة من إيران الخميس باستهداف القوات الأميركية المتواجدة في العراق.