القوات الأفغانية وراء انفجار خلف 16 قتيلا في قندهار

قندهار - فلسطين أون لاين

قالت قناة الجزيرة إن 16 شخصا -بينهم عناصر من المخابرات الأفغانية- قـتلوا وأصيب 37 آخرون -بينهم نساء وأطفال- في تفجير قرب مخفر للشرطة وسط مدينة قندهار جنوبي أفغانستان.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مدير مستشفى بقندهار أن هناك احتمالا للعثور على مزيد من الضحايا تحت ركام الانهيار الذي قالت أنباء أولية إنه نتج عن انفجار شاحنة صغيرة، قبل أن تفيد مصادر حكومية بأن المتفجرات كانت في حاويتين مخبأتين بمنطقة توجد فيها ورش لإصلاح السيارات.

وفي وقت لاحق نقلت وكالة أسوشيتد برس عن المتحدث باسم حاكم الولاية أن الانفجار حدث بالخطأ عندما حاولت القوات الأفغانية التخلص من حاوية مليئة بالمتفجرات عثر عليها في المدينة، مضيفا أن من بين القتلى أربعة من عناصر الأمن.

وكان بيان من مديرية الأمن العام قد ذكر أنه تم اكتشاف المتفجرات في ساحة مفتوحة تضم ورشا للسيارات، لكنها انفجرت قبل أن يتسنى إبطال مفعولها، بينما أفاد شهود بأن طواقم الإنقاذ حضرت إلى المنطقة وأنها تعمل على إزالة الأنقاض والشظايا نتيجة الانفجار.

وحتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن وضع المتفجرات في تلك الحاويات.

من جهة أخرى، قالت أسوشيتد برس إن الهجمات تواصلت اليوم الثلاثاء في أربع مناطق أخرى من أفغانستان، بينما لقي 14 شرطيا مصرعهم في هجوم وقع مساء أمس في ولاية غزني شرقي البلاد.

وحسب رويترز، فقد سقط مئات القتلى والجرحى في تفجيرات كبيرة منذ بداية العام الجاري، كثير منها في العاصمة كابل. لكن المدن الإقليمية استهدفت أيضا مع تصعيد حركة طالبان هجماتها منذ أسابيع، علما بأن تنظيم الدولة الإسلامية نفذ هو الآخر عددا من الهجمات.

المصدر : الجزيرة + وكالات