إقرأ المزيد


القمر عملاقًا مع غروب شمس الغد

القمر العملاق (أ ف ب)
القاهرة - الأناضول

قال باحث فلكي مصري، إن سكان كوكب الأرض على موعد استثنائي لرؤية ظاهرة "السوبر مون" أو القمر العملاق، ابتداءً من ليل غد الأحد، وحتى فجر الاثنين.

وأوضح الدكتور أشرف الطيب تادرس، رئيس قسم الفلك، بالمعد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن القمر العملاق هو بدر القمر لشهر ربيع الأول الجاري، حيث يضئ وجهه بنسبة 99.9% ويشرق مع غروب شمس الغد.

وأضاف ، أن "السوبر مون" سيكون في أقرب نقطة له بالنسبة للأرض (أقل من 360 ألف كيلومتر) فيبدو أكبر قليلاً بــ 7 % وأكثر إشراقاً بـ 16% من البدر المعتاد.

وأشار إلى أن هذا البدر هو الأخير لعام 2017، ويطلق عليه أيضًا بدر الليالي الباردة الطويلة.

ونوه إلى أن ديسمبر هو الشهر الذي يبلغ فيه الشتاء أقصاه فلكياً فيكون يوم 23 ديسمبر أطول ليل وأقصر نهار على مدار العام.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى بيان لها اليوم، أن أقمار البدر العملاقة التي تحدث خلال أشهر الشتاء فى النصف الشمالي للكرة الأرضية تبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة الأخرى التي تحدث بقية السنة.

وأوضحت أنه فى هذا الوقت من السنة تكون الأرض قريبة إلى الشمس، ونتيجة لذلك فإن جاذبية الشمس تدفع القمر أقرب إلى الأرض، ما يجعل أي بدر عملاق يحدث خلال فصل الشتاء يبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة التي تحدث فى الصيف.

وأكدت الجمعية، أن ما يميز البدر العملاق يوم الأحد أنه سيكون الأول من ثلاثة أقمار بدر عملاقة ستحدث بشكل متتالي مع بدور عملاقة فى 2 و31 يناير 2018.

مواضيع متعلقة: