القاهرة تدعو برلين إلى إلغاء التحذيرات الخاصة بالطيران فوق سيناء

​القاهرة / الأناضول

دعا وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الأربعاء، نظيره الألماني "هايكو ماس"، إلى إلغاء التحذيرات الخاصة بالطيران فوق منطقة سيناء (شمال شرق).

جاء ذلك، خلال لقائهما في برلين اليوم، ضمن زيارة للوزير المصري بدأت الثلاثاء وتنتهي غدا الخميس، وفق بيان للخارجية المصرية.

وفي 31 أكتوبر/تشرين أول 2015، تحطمت طائرة روسية بعد وقت قصير من إقلاعها فوق منطقة سيناء، وقُتل جميع من كان على متنها وعددهم 224.

وإثر ذلك، أوقفت موسكو وعدة دول أوروبية رحلاتها للقاهرة، قبل أن يلغي بعضها الحظر تباعا مع بعض التحذيرات للمنتجعات في سيناء.

وحث وزير الخارجية المصري، الجانب الألماني، على "إلغاء التحذير الخاص بطيران الشركات الألمانية تحت ارتفاع أقل من 26 ألف قدم فوق سيناء، الصادر في أغسطس/آب 2017، على ضوء استقرار الأوضاع الأمنية في جنوب سيناء"، حسب البيان ذاته.

وأضاف البيان أن اللقاء تناول "العلاقات الثنائية وتطورات ملف سد النهضة، والمستجدات على الصعيد الإقليمي ومنها سوريا وليبيا، ومكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وموضوعات التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان".

واستعرض وزير الخارجية المصري جهود الإصلاح الاقتصادي في بلاده، وتحسين البيئة الجاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، مطالبا بتشجيع الشركات الألمانية علي الاستثمار في مصر.

وحول سد النهضة، أكد شكري أن بلاده تدعم برامج التنمية فى دول حوض النيل، وتؤمن بأن نهر النيل يجب أن يظل سبباً للتعاون وتحقيق المكاسب المشتركة لجميع دول حوض النيل، وأن ما تطالب به مصر هو عدم الإضرار بأمنها المائي.

بدوره، قال وزير خارجية ألمانيا إن مصر شريك خاص ومهم لألمانيا، مؤكدا دعم بلاده للتطورات الاقتصادية الجارية وحرصها على زيادة استثماراتها فى السوق المصرية، وفق بيان الخارجية المصرية.

وشرعت مصر خلال الأشهر الماضية في تنفيذ برنامج "الإصلاح الاقتصادي"، شمل تحرير سعر صرف الجنيه، وتطبيق قانون القيمة المضافة، ورفع أسعار المواد البترولية والكهرباء، بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات.

مواضيع متعلقة: