بمشاركة الاحتلال الإسرائيلي والسلطة

القاهرة.. انعقاد الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط

صورة أرشيفية
القاهرة - الأناضول

شهدت العاصمة المصرية القاهرة، الخميس، انعقاد الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط، بمشاركة عدة دول بينها (إسرائيل).

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في بيان، إن الاجتماع، "حضره وزراء الطاقة من قبرص (الرومية) واليونان والاحتلال الإسرائيلي وإيطاليا وفلسطين، وممثل وزيرة الطاقة الأردنية، بصفتهم الوزراء المؤسسون للمنتدى".

كما حضر الاجتماع "وزير الطاقة الأمريكي (ريك بيري) ومدير عام الطاقة في الاتحاد الأوروبي (دومينيك ريستورى)، وممثل عن فرنسا والبنك الدولي، حسب المصدر ذاته، الذي لم يذكر أسماء الحضور.

وقال البيان إن المشاركين في الاجتماع "أكدوا التزامهم بالارتقاء بالمنتدى إلى مستوى منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بالكامل في مواردهم الطبيعية وفقا للقانون الدولي".

ووافق المشاركون، وفق البيان، على "انعقاد الاجتماع الوزاري القادم بالقاهرة خلال النصف الثاني من يناير/ كانون الثاني 2020".

وعقد المنتدى اجتماعه الوزاري الأول بالقاهرة، منتصف يناير/ كانون الثاني 2019، وصدر عنه إعلان القاهرة لتأسيس المنتدى واختيار القاهرة مقرا له.

وشارك في الاجتماع آنذاك، وزراء الطاقة من دول مصر وإسرائيل واليونان وقبرص الرومية وإيطاليا والأردن وفلسطين، وسط غياب دول أخرى لها وزنها في قطاع الطاقة، مثل سوريا ولبنان وتركيا.

واتفق الوزراء المشاركون في الاجتماع الأول، أن الأهداف الرئيسة للمنتدى، ستتضمن العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب.

يشار إلى أن تركيا ترفض الخطوات الأحادية التي تتخذها قبرص الرومية، بشأن التنقيب عن حقول الغاز الطبيعي شرقي البحر المتوسط.

ومنذ فترة، حولت سلطات قبرص الرومية أعمال التنقيب عن النفط والغاز إلى المنطقة الاقتصادية التي أعلنت إنشاءها من جانب واحد، وهو ما اعتبرته سلطات الشطر التركي "أمرا غير مقبول".

ونهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أطلقت تركيا سفينة "فاتح" الوطنية، للقيام بأول عملية تنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط بالمياه العميقة التابعة لها في مياه المتوسط.

وفي 20 يونيو/ حزيران الماضي، أرسلت تركيا السفينة الثانية "ياووز" للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، على عمق 3 آلاف و300 متر في بئر "كارباز -1"، الواقع في خليج غازي ماغوستا، بجمهورية شمال قبرص التركية.