​المتممات الغذائية.. مصدر غذائي للطفل ولكن بموازين دقيقة حسب سنه

حليب الأم هو الغذاء المثالي للطفل، خاصة في شهور حياته الأولى
غزة/ صفاء عاشور:

كثيرة هي الأمور التي تتدخل بها الأمهات والجدات في حياة الأمهات الجديدات، ومنها موضوع إطعام الطفل الصغير، فنجد بعض الجدات أو الحموات تقترح على والدة الطفل البدء بإطعامه الطعام المنزلي في أشهره الأولى.

مقترحات إن أخذ بها تكون عاقبتها النهائية تحويل الطفل الصغير إلى المستشفى، لتدخل الأم في دوامة علاج الطفل من عواقب الطعام المنزلي، الذي ترك ضررًا أكثر من فائدة على جسده الصغير.

استشاري طب الأسرة د. كامل صايمة أوضح أن الأمهات نوعان: الأول من تمر بتجربة الأمومة أول مرة، والثاني: من لديها تجارب سابقة في الأمومة، ويكون التركيز على النوع الأول، وإخبارهن دائمًا أن أفضل غذاء للطفل هو حليب الأم الذي تتوافر فيه كل احتياجات النمو.

وقال في حديث لـ"فلسطين": "حليب الأم هو الغذاء المثالي للطفل، خاصة في شهور حياته الأولى، وهو كاف للطفل وإشباعه في الأشهر الست الأولى"، مستدركًا: "لكن بعد أربعة أشهر يمكن إضافة بعض الأطعمة في حال كان الطفل لا يشبع كثيرًا من الحليب".

وأضاف صايمة: "هناك يمكن الحديث عن المتممات الغذائية الأخرى مثل الأرز المطحون مع الحليب، والشوربات المطحونة، إضافة إلى الحليب الصناعي في حال كانت الأم عاملة، أو مسافرة أو مريضة".

وأشار إلى أن أغذية بيتية تسد جوع الطفل، ولكن شرط إعطائها للطفل من سن ستة أشهر، ومنها: الأرز، والبطاطس المسلوقة، والجزر المسلوق، وعصير الليمون، وزيت نباتي، وأيضًا أكل البيت مهم مثل: البيض، والفول، وعصير الطماطم، والموز المهروس، وفي سن ثمانية أشهر يمكن أكل السمك والدجاج، وأي أكل يعد في البيت بعد ذلك.

وذكر صايمة أنه فيما يخص إطعام الأطفال نقسمهم إلى نوعين، الأول: من يرضع رضاعة طبيعية يمكن أن نعطيه 3 مرات من الأغذية المتممة، أما من يرضع حليبًا صناعيًّا فيعطى المتممات الغذائية خمس مرات في اليوم.

وأكمل: "قبل تسع شهور لابد من تقطيع الطعام وهرسه للطفل نظرًا لعدم وجود أسنان، وعدم وجود إنزيمات قادرة على هضم الطعام جيدًا كما هو عند الكبار".

ولفت صايمة إلى أن بعض الأمهات بحكم التجربة السابقة وتدخل الحموات والأمهات الكبار في السن تجد أنها تريد إسكات الطفل بإدخال العسل إلى نظامه الغذائي، ولكن هذا يسبب كوارث وألمًا في الأمعاء وأمراضًا.

وحذر من بعض الأطعمة مثل البسكويت بالشوكولاتة أو التمر والعسل التي تعطى للأطفال دون سن أربعة أشهر، إذ تسبب لهم تلبكًا شديدًا في الأمعاء، بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي، ولأن الأنزيمات الخاصة بعملية الهضم غير جاهزة.