إقرأ المزيد


المطالبة بإعداد دليل للمصطلحات الاقتصادية لتسهيل عمل الإعلاميين

غزة- فلسطين أون لاين

أوصى صحفيون وصحفيات بإعداد دليل حول المصطلحات الاقتصادية المهمة في كتابة التقارير الصحفية المتعلقة بالموازنة، وعمل برامج توعية للإعلام حول مدى قانونية الاجراءات الحكومية المتمثلة في الضرائب التي تفرضها الحكومة وتأثيراتها من الناحية الاقتصادية، وبرامج التشغيل المؤقت ومدى مساهمتها في تحقيق التنمية المجتمعية.

وطالب هؤلاء في ختام دورة تدريبية بعنوان "قراءة الموازنة والإحصائيات الرسمية في العمل الإعلامي"، نفذتها مؤسسة فلسطينيات بالتعاون مع ائتلاف أمان؛ بتشكيل بيئة عمل مناسبة للعمل في الصحافة الاقتصادية وتسهيل الحصول على المعلومات ووضع كل ما يتعلق بالمصروفات أو الإيرادات لكل وزارة على الصفحات الرسمية للدوائر الحكومية.

ونوه الصحفيون والصحفيات إلى أهمية تفعيل الدور الرقابي للجان التشريعية والمجتمع المدني، وتقنين النفقات على النثريات، واستثمار الموارد البشرية والطبيعية والكفاءات، والانفتاح على الأراضي المصرية لتوفير الفرص لإحداث تغير في الموازنات بما يخدم مصلحة المواطن.

ونفّذ التدريب الذي استمر ليومين بواقع "12" ساعات تدريبية؛ الخبير الاقتصادي د.أسامة نوفل والإعلامي الاقتصادي حامد جاد، وتضمّن مصطلحات مهمة حول الموازنة العامة، الشفافية، الحوكمة، التخطيط الاقتصادي، أهم نقاط الضعف في الموازنة والجهات التي تصنع في الموازنة الفلسطينية وبالتالي تسليط الضوء عليها في الاعلام وعمل مساءلات عنها.

وتم النقاش خلال التدريب عن كيفية الحصول على الموازنة العامة في ظل تعطل المجلس التشريعي، وتزويد الإعلام بمعلومات عن الإيرادات والنفقات والقواعد الأساسية في إعداد موازنة عامة للدولة.

مواضيع متعلقة: