​المقارنة بين أسباب أنواع آلام البطن المختلفة

متابعة - فلسطين أون لاين

ألم البطن هو عدم الشعور بالراحة في منطقة البطن بالكامل، والتي تكون تحت الأضلاع إلى الحوض، ويكون سبب هذا الألم مختلف على حسب المنطقة التي يصدر منها الألم، وهل هناك أعراض أخرى غير ألم البطن، يشتكي منها الطبيب، فلكل منطقة من مناطق البطن سبب معين، يمكن توضيحه في هذا المقال.

1- ألم أسفل البطن: ويكون الألم في هذه المنطقة نابعًا من ابتلاع كمية زائدة من الهواء، وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون، والتي تسبب الامساك والتهاب القولون والانسداد المعوي وكسل الأمعاء الدقيقة، وأيضا التوتر سبب لانتفاخ البطن وحدوث ألم أسفل البطن.

أما إن كان مصحوبا بإسهال فمن الممكن أن يكون السبب عسر الهضم أو الإفراط في تناول الكحوليات، وإن استمر الألم فيكون ناتجًا عن الإصابة بالتهاب المعدة الفيروسي، أو التسمم الغذائي أو الحساسية أو حساسية اللاكتوز أو الالتهاب المعوي أو السرطانات.

والإصابة بألم أسفل البطن عند الرجال تكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض المزمنة أو التهاب المسالك البولية أو التواء الخصية أو التهابات المثانة، أما النساء والحوامل فتكون بسبب حمل خارج الرحم أو بطانة الرحم المهاجرة أو سرطان المبيض أو تكيسات المبيض أو الدورة الشهرية.

2- ألم أسفل يسار البطن: والذي يأتي من الغازات أو التهاب المعدة أو القولون، وإن صاحبه حمى أو غثيان أو قيء فيكون السبب هو التهاب الرتج وهو حدوث انتفاخات في جدار المعدة، ويحتاج المريض إلى الراحة وتغيير النظام الغذائي، ومن الممكن التدخل الجراحي.

3- ألم أسفل يمين البطن: والذي يأتي من القولون أو المبيض الأيمن لدى النساء، أو نتيجة لعسر الهضم، أو فتق الأمعاء وكذلك التهاب وحصى الكلى، أما مع الإصابة بالحرارة أو الإسهال أو الإمساك أو فقدان الشهية أو تورم البطن فمن الممكن أن يكون السبب الزائدة الدودية

4- ألم وسط أعلى البطن: ويكون الألم ناتجًا عن الإصابة بالتهاب المرارة.

5- ألم فوق السرة: يرتبط الألم فوق السرة بمشكلات المعدة مثل التهاب المعدة أو ارتفاع حموضتها أو الإصابة بقرحة المعدة، والألم الشديد والمستمر لهذه المنطقة يكون بسبب مشكلات بالبنكرياس أو الاثنا عشر أو المرارة.

6- ألم البطن عند النوم: يكون الألم ناتجًا عن الإصابة بالاضطرابات الهضمية أو تناول بعض الأدوية، وقد يكون بسبب أمراض القلب أو السرطان، خاصة عندما تكون مصطحبة ببعض الأعراض الأخرى.

7- ألم البطن بعد الجماع: يكون السبب في هذه الحالة الإصابة بالالتهابات الشائعة في المهبل، أو بسبب وجود ألياف في جدار الرحم.

8- ألم البطن في الصباح: ألم البطن عند الاستيقاظ من النوم يكون عادة بسبب الإمساك.

9- ألم البطن عند التنفس: والذي يكون بسبب البدانة أو الانسداد الرئوي أو القولون العصبي أو فتق الحجاب الحاجز أو الاضطرابات الهضمية، أو بسبب الخوف والتوتر.

المصدر/ موقع المرسال.

مواضيع متعلقة: