إقرأ المزيد


المغرب.. نسبة الأمية بلغت 30% والحكومة تدعو لمحاربتها

الصخيرات - الأناضول

قال مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في المغرب (حكومية)، محمود عبد السميح، إن نسبة الأمية في المغرب بلغت 30%، وفق آخر إحصائية رسمية أجرتها الحكومة نهاية عام 2016.

كلام عبد السميح جاء خلال كلمة ألقاها في المناظرة الوطنية لمحو الأمية، أمس الجمعة، في مدينة الصخيرات (شمال)، والتي تنظمها الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، تحت شعار "القضاء على الأمية إنصاف والتزام وشراكة".

وأضاف أن "المناظرة تأتي في إطار التعبئة الشاملة من أجل تقوية الانخراط الوطني لتقليص نسبة الأمية إلى 20% مع حلول عام 2021 وإلى أقل من 10% مع حلول عام 2026".

ولفت إلى أن "نسبة النساء من بين العدد الإجمالي للأمية بلغ 66%".

من جانبه، دعا رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، إلى "تعبئة وطنية شاملة من أجل محاربة الأمية في البلاد".

وقال العثماني في كلمته "لا يشرفنا أن يكون لدينا 30% من الأميين، لذلك يجب التسلح بالوعي للقضاء على الأمية لأن خفض نسبة الأمية بنسبة 1% سنويا غير كاف".

ولفت إلى أن "الأمية تلقي بظلالها على نمو الاقتصاد الوطني وتؤثر سلبا على الناتج الداخلي البلاد".

من جهتها، أعلنت جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي (وكيلة وزارة)، عن إطلاق تطبيق رقمي في مجال محو الأمية الوظيفي.

وأوضحت في كلمتها أن "النظام المعلوماتي يهدف إلى التكوين عن بعد، ويأتي في سياق حرص الوزارة على الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة لدعم جهود محاربة الأمية".

ولفتت إلى أن "قطاع الصناعة التقليدية يعاني من أمية تبلغ في المعدل 30%".

ويبلغ عدد الأميين في البلاد نحو عشرة ملايين أمي، كما تصل نسبة الأمية بين الذين تجاوزوا سن العاشرة إلى 28%، فيما تبلغ 38% بين الذين تجاوزوا الخامسة عشرة من عمرهم، وفق الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية حتى عام 2016.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة الأمية في المغرب بلغت 32% حسب آخر احصائية عامة للسكان عام 2014.

مواضيع متعلقة: