​المبحوح: 187 جمعية تعاونية تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية

المبحوح (أرشيف)
غزة - رامي رمانة

قال مدير عام التعاون في وزارة العمل، نبيل المبحوح: إن 187 جمعية تعاونية في قطاع غزة موزعة على خمسة قطاعات، تهدف لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية.

وأوضح المبحوح لصحيفة "فلسطين" أن قطاع غزة يحتضن 135 جمعية تعاونية اسكانية منبثق عنها 14 جمعية أخرى، و 26 جمعية تعاونية زراعية، و5 جمعيات تعاونية خدماتية، و4 جمعيات تعاونية حرفية و3 جمعيات تعاونية استهلاكية.

ولفت إلى أن حاجة المواطنين إلى السكن خاصة فئات ذوي الدخل المحدود، وما يقابل ذلك من ارتفاع في أسعار العقارات، رفع عدد الجمعيات الإسكانية التعاونية أكثر من غيرها.

ويُعرف المبحوح الجمعية التعاونية على أنها مؤسسة اقتصادية يرتبط أعضاؤها طوعاً لتلبية احتياجاتهم وطموحاتهم المشتركة من خلال مساهمتهم الذاتية وملكيتهم المشتركة وإدارتهم ومراقبتهم الديمقراطية، وتمارس نشاطها بصفتها الاعتبارية وفي أي مجال مفتوح.

ولفت إلى أن الجمعية التعاونية تقوم على مساهمات مالية من الأعضاء، وتحقق أرباحاً في نهاية كل عام جراء تنفيذ مشاريع تخدم الأعضاء والمنتسبين.

وأكد المبحوح أن الجمعيات التعاونية تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية خاصة في مجال توفير الاحتياجات لأعضائها سواء الأمن الغذائي أو السكني أو الحد من مشاكل البطالة والفقر وتحسين مستوى الدخل، علاوة على زيادة المال الرأسمالي التشغيلي والمستثمر والملاءمة المالية للمنتجين مما يشجع ذلك على زيادة الاستثمار ورفع المستوى التقني للعملية الإنتاجية.