إقرأ المزيد


وُصِف بـ "التاريخي"

"الليكود" الإسرائيلي يُصوّت على تطبيق "السيادة الإسرائيلية" في الضفة

القدس المحتلة - فلسطين أون لاين

في قرار وصفته "القناة السابعة الإسرائيلية، بـ "التاريخي"، صوّت أعضاء اللجنة المركزية في حزب "الليكود" الإسرائيلي بالاجماع على قرار تطبيق "السيادة الإسرائيلية" فى الضفة الغربية.

والتئم المؤتمر العام للجنة المركزية لليكود -الذي يتشكل من 3700 عضو- للتصويت على المشروع القانو، وسيعمل الحزب الحاكم في الكيان الإسرائيلي بعد ذلك على تمريره في الكنيست فيصبح قانونا.

وانعقد مؤتمر حزب الليكود مساء الأحد تحت شعار "هم يكتبون عن السيجار ونحن نكتب التاريخ"، في إشارة إلى أن الهدف هو دعم زعيم الحزب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي تلاحقه تحقيقات بشبهات الفساد.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، جاءت دعوة الحزب الليكود بعد توقيع أكثر من تسعمئة من الأعضاء على عريضة تطالب بعقد المؤتمر، ولترسيخ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة "لإسرائيل"، على حد وصفها.

ويرى مراقبون، أن القرار يعني من الناحية العملية ضم الضفة الغربية بكامل مستوطناتها -وتحديدا المنطقة "ج"، وكذلك القدس المحتلة- إلى الكيان الإسرائيلي، فضلاً عن أنه في حال إقرار الكنيست للقانون فإنه يعني القضاء بصورة نهائية على خيار حل الدولتين، وسيكون السقف الذي ستقترحه "إسرائيل" على السلطة في أحسن الأحوال هو الحكم الذاتي.