إقرأ المزيد


​الكويت تعتزم التقدم ببند طارئ حول الروهينغيا بمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي

الكويت- قدس برس

أعلن مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، عزمه التقدم ببند طارئ حول أزمة الروهينغيا خلال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقده في سانت بطرسبورغ بروسيا الأسبوع المقبل.


وقال رئيس المجلس مرزوق الغانم، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، أنه تم الاجتماع مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر شودري في جنيف، وتم التطرق إلى ملف الروهينغيا والمجازر التي تعرض لها المسلمون في ميانمار، حيث تم الاتفاق على أن يكون هناك بند طارئ سيتقدم به مجلس الأمة الكويتي حول أزمة الروهينغيا في مؤتمر سانت بطرسبورغ المقبل

وأضاف الغانم، أنه تم التطرق كذلك لانتهاكات برلمان الاحتلال الاسرائيلي الـ "كنيست" لمبادئ النظام الأساسي للاتحاد، التي قال إنها مستمرة "دون أي رادع من المؤسسات الدولية"، مشددا في الوقت ذاته على أهمية اتخاذ هذه المنظمات التي تمثل الشعوب خطوات عملية إزاءها".

يعمل الاتحاد البرلماني الدولي، بوصفه المنظمة العالمية للبرلمانات الوطنية، على حماية السلام وإرشاد مسار التغيير الديمقراطي الإيجابي من خلال إقامة الحوار السياسي واتخاذ إجراءات ملموسة، بحسب تعريف الاتحاد.

ويعمل الاتحاد البرلماني الدولي، الذي تأسس عام 1889، ويتخذ من جنيف السويسرية مقرا له، بوصفه المنظمة العالمية للبرلمانات الوطنية، على حماية السلام وإرشاد مسار التغيير الديمقراطي الإيجابي من خلال إقامة الحوار السياسي واتخاذ إجراءات ملموسة، بحسب تعريف الاتحاد.

ويرى الاتحاد أنه يختلف عن الأمم المتحدة (عضو فيها بصفة مراقب) بحكم أنها تمثل حكومات بينما هو يمثل الشعوب، من خلال برلمانات من المفترض أنها منتخبة ديمقراطيا.

مواضيع متعلقة: