إقرأ المزيد


الكويت تتوقع صعودًا إضافيا في أسعار النفط الخام

وزير النفط الكويتي عاصم المرزوق -(أ ف ب)
الكويت - الأناضول

توقع وزير النفط الكويتي عاصم المرزوق، اليوم الإثنين 13-2-2017، صعودًا إضافيًا في أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة، مع توفر الظروف المواتية لتحقيقه.

وفي تصريحات للصحفيين على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر ومعرض المحتوى المحلي في القطاع النفطي، اشترط المرزوق رفع وتيرة الالتزام باتفاق خفض الإنتاج من جانب المنتجين المستقلين.

وصعدت أسعار النفط الخام نهاية نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، بعد الإعلان من العاصمة النمساوية فيينا عن قرار "أوبك" خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا، تبعه بـ10 أيام إعلان منتجين مستقلين خفض إنتاجهم بـ 558 مليون برميل يوميًا.

ومطلع العام الجاري، بدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون خفض الإنتاج رسميًا، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

وقال سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، أمس الأحد، إن بلاده تتوقع مزيدًا من الالتزام باتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين، بشأن خفض الإنتاج الذي تعهدوا به في اتفاق دخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني الماضي.

ووفقاً لتقديرات "أوبك" لنسبة الالتزام، فإن المنتجين المستقلين الذين انضموا للاتفاق خفضوا الإنتاج بنسبة 40% مما التزموا به في الشهر الماضي؛ بينما تتجاوز تقديرات "أوبك" لنسبة الالتزام للدول الأعضاء في المنظمة نحو 92%.

وشدد المرزوق على أهمية التزام المنتجين المستقلين، بنسبة خفض تبلغ 100% خلال الفترة القريبة المقبلة، "حتى تستعيد الأسواق الاستقرار المنشود".

وبحلول الساعة (09:13 تغ) هبطت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت، تسليم أبريل/ نيسان، إلى 56.25 دولارًا للبرميل، نزولاً من أسعار إغلاق الجمعة البالغة 56.70 دولار.

كانت أسعار النفط الخام سجلت مستويات هي الأدنى منذ 12 عامًا في يناير/كانون ثاني 2016، عند 27 دولارًا للبرميل، قبل أن تعاود الصعود مجددًا، لكنها تبقى أقل من مستوياتها الأفضل على الإطلاق المسجلة منتصف 2014، عند 120 دولارا.