"​الكهرباء" تنفي وصول مولدات جديدة لغزة

غزة - صفاء عاشور

نفت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة جملة وتفصيلًا ما تم تداوله على بعض وسائل الإعلام المحلية، بأن مولدات جديدة ستصل قطاع غزة وسيتم تشغيلها الأسبوع القادم بشكل متواصل دون انقطاع للتيار الكهربائي.

وقال مسئول دائرة العلاقات العامة والإعلام في الشركة محمد ثابت لصحيفة "فلسطين" إن هذه الأخبار عارية عن الصحة تمامًا ولم يصدر عن الشركة أي تصريح بما تم تداوله".

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أنباء نقلتها بعض المواقع عن شركة التوزيع، تفيد "بأن مولدات جديدة وصلت غزة من دول عربية، وستقوم بتشغيلها الأسبوع المقبل على مستوى قطاع غزة دون انقطاع التيار الكهربائي لمدة أسبوع كامل لتجربة هذه المولدات لتحسين أداء الكهرباء في القطاع".

وأضاف ثابت "أن الشركة تعتبر هذه المواقع التي نشرت الخبر مواقع مشبوهة، وهي أخبار تأتي في خانة الأخبار التي تثير الإشاعات والشبهات، ونؤكد أنه لم يصدر عنا أي تصريح بخصوص مولدات جديدة أو غيرها".

كما نفى ثابت وجود مولدات جديدة في الأساس، قائلًا: "ولو افترضنا أن هناك مولدات ستأتي من دول عربية كما تم نشره، ألا تحتاج إلى سولار لتشغيلها، ولماذا يتم تشغيلها، أليس الأولى تشغيل المحطة الرئيسة المتوقفة".

وشدد ثابت على أن شركة توزيع الكهرباء ليست جهة مسئولة عن توفير الكهرباء أو تزويد غزة بها، وإنما هي شركة توزيع فقط، تستلم الطاقة الموجودة وتوزعها على المحافظات، وأن مسئولية توفير الكهرباء هي مسئولية الحكومة فقط.

وفي السياق، أكد ثابت أن جدول الكهرباء المعمول به هو وصل 4 ساعات مقابل 12 قطع، بسبب الانقطاع المتكرر للخطوط المصرية لأعمال صيانة، كما يتم إبلاغ الجانب الفلسطيني.

وتفاقمت أزمة الكهرباء في غزة مع انتهاء وقود المنحة القطرية والتركية منذ 16 من أبريل الماضي واستمرار القرارات بفرض الضرائب على الوقود المستخدم في تشغيل محطة الكهرباء بغزة.

ولفت ثابت إلى أن عملية توزيع الكهرباء الآتية من الخطوط الإسرائيلية أمر ليس بالسهل خاصة في ظل شهر رمضان المبارك والذي يشهد خصوصية كبيرة واحتياج المواطنين للكهرباء في فترات محددة كالإفطار والسحور.