​الخام الأمريكي يتخطى 64 دولاراً للمرة الأولى منذ 2014

واشنطن - الأناضول

عاودت أسعار النفط الصعود خلال تداولات، الخميس، بعد أن عوضت خسائرها الهامشية المسجلة في بداية تعاملات اليوم، وتجاوز الخام الأمريكي مستوى 64 دولاراً للمرة الأولى منذ 2014.

وجاءت مكاسب الخام، بدعم رئيس من استمرار تراجع المخزونات الأمريكية من النفط للأسبوع الثامن على التوالي، إضافة إلى التوقعات بتوازن السوق في العام الجاري.

وقال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي، الخميس، إنه غير قلق من أسعار النفط الحالية، متوقعاً استمرار توازن السوق خلال العام الحالي، بدعم الالتزام باتفاق خفض الإنتاج.

وتراجعت مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 4.95 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير/كانون الثاني، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة.

وبنسبة 0.71 بالمائة، ارتفع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي "نايمكس" تسليم فبراير/ شباط إلى 64.03 دولار للبرميل.

بينما زادت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مارس/ آذار، بنسبة 0.51 بالمائة إلى 69.54 دولاراً للبرميل عند الساعة (11:48 تغ).

وحظيت أسواق النفط بدعم كبير في الفترة الماضية من اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده منظمة "أوبك" ومنتجين مستقلين من خارجها والذي بدأ في يناير/ كانون الثاني 2017 ويستمر حتى نهاية 2018.

ويتوقع بنك "سيتي جروب"، في مذكرة بحثية حديثة أمس، أن تدفع الأزمات الجيوسياسية أسعار الخام إلى مدى يتراوح من 70 دولارًا إلى 80 دولارًا.