إقرأ المزيد


​الفوز الخامس على التوالي لألمانيا وتشيكيا تنعش آمالها

باكو - (أ ف ب)

واصل المنتخب الألماني لكرة القدم بطل العالم زحفه نحو حجز بطاقته في المونديال الروسي 2018 بفوزه السهل على مضيفه الأذربيجاني 4-1، اليوم الأحد 26-3-2017، في باكو في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن التصفيات الأوروبية.

وسجل أندريه شورله (19 و80) وتوماس مولر (36) وماريو غوميز (45) أهداف ألمانيا، وديميتري نازاروف (31) هدف أذربيجان.

واستمرت ألمانيا في تحقيق العلامة الكاملة في التصفيات وحققت فوزها الخامس على التوالي رافعة رصيدها إلى 15 نقطة في الصدارة واقتربت كثيرا من ضمان مقعد لها في المونديال للمرة التاسعة عشرة من اصل 21 نسخة وبالتالي الدفاع عن اللقب الذي أحرزته قبل 3 أعوام في البرازيل.

وغابت ألمانيا عن العرس العالمي مرتين فقط في تاريخها: النسخة الأولى عام 1930 في الأوروغواي والرابعة عام 1950 في البرازيل، ونالت اللقب 4 مرات أعوام 1954 و1974 و1990 (جميعها بالوان المانيا الغربية) و2014.

يذكر أن ألمانيا خسرت مباراتين فقط في تصفيات كأس العالم وكانتا على أرضها أمام البرتغال في شتوتغارت عام 1985 وانكلترا 1-5 في برلين (2002).

ولم يجد المدرب يواكيم لوف الذي حقق فوزه الـ97 على رأس الادارة الفنية للمانشافت، أي صعوبة في تحقيق فوزها الخامس على التوالي أيضا في 5 مواجهات جمعتها بأذربيجان، وذلك على الرغم من غياب أكثر من لاعب أساسي أبرزهم قائدها حارس المرمى العملاق مانويل نوير وزميله في بايرن ميونيخ المدافع جيروم بواتنغ ولاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي ايلكاي غوندوغان ومهاجما بوروسيا دورتموند ماريو غوتسه وماركو رويس بسبب الاصابة، فيما جلس مسعود أوزيل على مقاعد البدلاء قبل أن يدفع به لوف في الشوط الثاني مكان غوميز (61).

ونجحت ألمانيا في افتتاح التسجيل إثر هجمة منسقة قادها لاعب وسط يوفنتوس الإيطالي سامي خضيرة الذي مرر كرة إلى مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي يوليان دراكسلر ومنه إلى مدافع كولن جوناس هيكتور المتوغل من الجهة اليسرى فمررها زاحفة أمام المرمى وتابعها مهاجم بوروسيا دورتموند أندريه شورله من مسافة قريبة (19).

وأدركت أذربيجان التعادل عندما تلقى مهاجم إرتسغيبيرغ الألماني من الدرجة الثانية ديميتري نازاروف كرة داخل المنطقة من أفران إسماعيلوف فسددها بيمناه على يسار حارس مرمى باير ليفركوزن برند لينو (31).

وهو الهدف الأول الذي يعانق شباك المانشافت في التصفيات.

وأعاد نجم بايرن ميونيخ مولر التقدم لألمانيا عندما تلقى كرة من شورله داخل المنطقة فهيأها لنفسه وتلاعب بمدافعين والحارس كامران اغاييف وتابعها داخل المرمى الخالي (36).

وهو الهدف الخامس لمولر في 5 مباريات في التصفيات.

وأضاف مهاجم فولفسبورغ ماريو غوميز الثالث بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من مدافع بايرن ميونيخ جوشوا كيميخ فاسنكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس (45).

وهو الهدف الأول لغوميز في مباراتين في التصفيات، والـ30 في مشواره الدولي.

وواصلت ألمانيا افضليتها في الشوط الثاني وأضاف شورله هدفه الشخصي الثاني والرابع لمنتخب بلاده عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من جوناس داخل المنطقة فهيأها لنفسه وسددها قوية بيمناه داخل المرمى (80).

وهو الهدف الدولي الـ22 لشورله.

تشيكيا تواصل صحوتها

وواصلت تشيكيا صحوتها بفوزها الكاسح على مضيفتها سان مارينو 6-صفر على الملعب الأولمبي في سيرافال.

وحسمت تشيكيا النتيجة في الدقائق الـ25 الأولى بتسجيلها برباعية تناوب على تسجيلها انطونين باراك (17 و23) وفلاديمير داريدا (19) وتيودور جبريسيلاسي (25)، قبل ان يضيف ميكايل كرمنتشيك الخامس (42) الأهداف.

وعززت تشيكيا تقدمها بهدف واحد في الشوط الثاني حمل توقيع داريدا من ركلة جزاء في الدقيقة 76.

وهو الفوز الثاني على التوالي لتشيكيا التي استهلت التصفيات بتعادل مع إيرلندا الشمالية وخسارة أمام ألمانيا وتعادل مع أذربيجان قبل أن تحقق فوزها الأول وكان على حساب النروج في الجولة الرابعة.

واستغلت تشيكيا خسارة أذربيجان وانتزعت منها المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة أمامها وإيرلندا الشمالية التي تستضيف النروج لاحقا، فيما منيت سان مارينو بالخسارة الخامسة على التوالي وبقيت في المركز الأخير من دون رصيد.

ويتأهل إلى النهائيات مباشرة صاحب المركز الأول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب أفضل ثمانية منتخبات حلت في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه أربعة منتخبات ليصبح المجموع العام 13 منتخبا من القارة الأوروبية إضافة إلى روسيا المضيفة.