إقرأ المزيد


جاهزون لتنفيذ كل ماتقرره اتفاقات المصالحة دون تأخير

الداخلية: تصريحات السلطة حول المعابر قفز عن آليات تنفيذ المصالحة

غزة - فلسطين أون لاين

وزارة الداخلية بغزة: نستغرب التصريحات التي صدرت عن مسؤولين في السلطة حول تسليم المعابر، والتي تعتبر قفزاً عن آليات تنفيذ اتفاق المصالحة.

..
قال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم: "لقد قمنا بتسليم العمل في معابر قطاع غزة بشكل كامل لهيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية حسب اتفاق القاهرة".

وأوضح البزم في تصريح صحفي أنه "وفِي ترتيبات عملية التسليم اقترحنا على هيئة المعابر أن تبقى الأجهزة الأمنية متواجدة في المعابر لمساندة الهيئة في عملها وتمكينها من تشغيل المعابر بسهولة؛ وذلك لفترة مؤقتة لحين الانتهاء من ترتيبات الملف الأمني حسب اتفاق القاهرة، ولكن الهيئة رفضت وطلبت ألا يبقى أي موظف مدني أو أمني، وأكدت أنها جاهزة لتشغيل المعابر فوراً ولا حاجة لها بأيّ من موظفي المعابر في غزة، وهو ما تم بالفعل".

وتابع: "نستغرب التصريحات التي صدرت بهذا الخصوص عن مسؤولين في السلطة، والتي تعتبر قفزاً عن آليات تنفيذ اتفاق المصالحة، مؤكدا أنه "حينما زار السيد نظمي مهنا المعابر قبل تسلّمها، قدمنا له كشفاً بأسماء الموظفين المدنيين والأمنيين العاملين في المعابر وعددهم (763) موظفاً؛ ليقوم بدراستها والاستعانة بمن يريد منهم، ولكنه أصر على مغادرة كافة الموظفين".

وذكر أنه بحسب اتفاق القاهرة الأخير كان من المقرر وصول وفد أمني من الضفة للاجتماع بقادة الأجهزة الأمنية في غزة لوضع تصورات وترتيبات العمل في المرحلة الحالية، وتنفيذ الشق الأمني من اتفاق القاهرة 2011، و"أبلغناهم بجاهزيتنا لاستقبال الوفد الأمني ولكن الوفد لم يصل إلى الآن".

وأكد جهوزية وزارة الداخلية التامة لتنفيذ كل ما تقرره اتفاقات المصالحة دون تأخير أو إبطاء.