إقرأ المزيد


البرلمان العربي يدعو برلمانات أوروبية للاعتراف بدولة فلسطين

الرياض - الأناضول

دعا البرلمان العربي، الأربعاء، برلمانات عدد من الدول الأوروبية إلى حث حكوماتها على الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن رئيس البرلمان العربي، مشعل السلمي، شدّد، في رسائل مكتوبة إلى رؤساء برلمانات أوروبية، على عمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين العالم العربي والبلدان الأوروبية، والمصالح المشتركة بين الجانبين.

وتوجّه البرلمان العربي برسائله إلى برلمانات كلّ من المملكة المتحدة، وإيرلندا، والبرتغال، وفرنسا، إضافة إلى إيطاليا، وإسبانيا، ولوكسمبورغ، وبلجيكا، واليونان.

وقال السلمي، في رسائله، إن البرلمان العربي يتطلع لأن تحثّ برلمانات هذه الدول حكوماتها على الاعتراف بدولة فلسطين، وعاصمتها مدينة القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، استناداً إلى قواعد القانون الدولي، والمرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة.

واستند السلمي على موقف هذه الدول الداعم للسلام العادل والشامل، مؤكّدا أن أي قرارات وإجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس، أو مركزها، أو تركيبتها الديمغرافية، "ليس لها أي أثر قانوني".

كما أشار إلى أن هذه القرارات والإجراءات "لاغية وباطلة"، مطالبًا بضرورة إلغائها امتثالاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأثار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، غضبا عربيا وإسلاميا وانتقادات دولية باعتباره، بإعلانه في 6 ديسمبر/كانون أول الماضي، القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لـ (إسرائيل).