إقرأ المزيد


البنك الدولي يتفقد مشروع معالجة المياه العادمة شمال غزة

غزة - فلسطين أون لاين

اختتم وفد من البنك الدولي زيارة تفقدية امتدت يومين لمشروع معالجة المياه العادمة شمال قطاع غزة الذي تنفذه سلطة المياه الفلسطينية.

وقالت سلطة المياه ببيان وصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه الأربعاء، إن الوفد تابع التقدم الجاري في المشروع، فضلًا عن جولة شملت مشروع إعادة الاستخدام والاسترجاع الملحق بالمحطة وأحواض الصرف الصحي غرب بيت لاهيا في المنطقة الشمالية.

وحسب البيان فإنه من المتوقع أن يستكمل مشروع المحطة نهاية العام الجاري وسيخدم أكثر من 300 ألف مواطن، ومن ثم ستبدأ مرحلة التشغيل التي ستمتد عامين.

في غضون ذلك، يتواصل النقاش حول توفير الطاقة اللازمة لتشغيل المحطة والمرافق التابعة لها بشكل مستمر للقيام بعملها بالكفاءة المطلوبة، ومن ذلك إمدادها بخط كهرباء مخصص وتوفير جزء من مصادر الطاقة المتجددة لهذا الغرض.

وعلى الصعيد نفسه، كان الوفد اجتمع مع الجانب الإسرائيلي وسط توقعات بإحداث تطور ملموس لإدخال المواد والمعدات الضرورية مع متابعة التنسيق اللازم لضمان استكمال الأعمال الباقية في المحطة، البالغة قدرتها الاستيعابية حوالي 36 ألف م3 يوميًا من المياه العادمة مع نهاية المرحلة الأولى.

ولفتت سلطة المياه إلى أن جزءً من إنتاج المحطة بعد المعالجة سيوجه لاستخدامات الري والزراعة من خلال مشروع إعادة الاستخدام والاسترجاع لتغطية احتياجات ما مساحته 5 آلاف دونم من الأراضي الزراعية متنوعة المحاصيل ووفق المعايير المعتمدة.

يذكر أن مشروع محطة الشمال الذي تنفذه سلطة المياه جاء بدعم من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي ووكالات التنمية السويدية والبلجيكية والفرنسية وبدأ العمل فيه منذ العام 2010. واستؤنف العمل في المشروع مطلع العام الجاري بعد توقف دام ثلاثة أعوام.

تحرير إلكتروني: