​البازلاء.. فوائد عظيمة

شحدة العالول
السبت ٠٣ ٠٣ / ٢٠١٨

تحتوي البازلاء الخضراء على العديد من الفيتامينات، منها فيتامين A, B1, B2, B6, B3, E C,K، بالإضافة إلى عناصر مهمة، منها المنجنيز, والنحاس, والزنك, والحديد, والمغنيسيوم, والبوتاسيوم، والكالسيوم.

ومن فوائد البازلاء للجسم، أنها:

1. الوقاية من السرطان, حيث تحتوي على مقدار كبير من أحد المركبات البوليفينولية, والتي تسمى كوميسترول، الذي أظهرت إحدى الدراسات قدرتها على الوقاية من سرطان المعدة, إضافة إلى مادة الكلوروفيلين, والتي تقاوم السرطانات.

2. تخفض الكوليسترول, حيث يساعد النياسين وهو أحد فيتامينات B على تقليل إنتاج الكولسترول السي LDL والدهون الثلاثية, كما يمنع تصلب الشرايين، كذلك لمحتواها من مواد مضادات الأكسدة.

3. تعطي الإحساس بالشبع لمحتواها من الألياف, كما أن سعراتها الحرارية معقولة، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150 غراماً من البازلاء لإشباع شخص والتي تحتوي على 81 سعرة حرارية فقط، لذلك تناسب الحمية الغذائية.

4. تحمي من العمى, فهي من المصادر الغنية جداً بمادة اللوتين التي يُعتقد أنها تلعب دورا في الوقاية من أمراض الشبكية، كما تحتوي على مضادات أكسدة مفيدة لصحة العين مثل الكاروتينات والزاكسين.

5. مصدر جيد للبروتينات النباتية.

6. مصدر للألياف التي تساعد على تلين الأمعاء وتقاوم الإمساك.

7. البازلاء المعلبة تفقد الكثير من العناصر الغذائية أثناء عملية التعليب, أما المجمدة فتحمل نفس الفائدة بالرغم من اختلاف الطعم.

8. الأفضل طبخ البازلاء على البخار سواء أكانت طازجة أم مثلجة, حيث إن الغلي مع الماء يستنزف العناصر الغذائية من البازلاء، وطهيها بالميكروويف يعد بديلاً جيداً.

9. تعزيز مناعة الجسم: فلديها كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض، وتحتوي أيضاً على المعادن التي تعزز مناعة الجسم.

10. تحتوي على الكثير من مضادات الالتهابات، فهي تقي من التهابات المفاصل، و التهاب الشعب الهوائية، وروماتزم القلب.

11. تنظيم سكر الدم, فمن فوائدها تنظيم السكر في الدم نتيجة احتوائها على كمية من الألياف الغذائية والبروتين, حيث يساعدان في إبطاء امتصاص السكر.

12. مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في البازلاء لها فوائد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تساعد في منع الالتهابات على جدران الأوعية الدموية.

13. تقوي الذاكرة كونها تحتوي على فيتامين B 1 و C وخافضات الدهون من المواد المانعة للأكسدة، وتمنع تمادي الخرف عند كبار السن, حيث يحد من تلف الخلايا العصبية في الدماغ, ولمحتواها من فيتامين K أيضاً.

14. تساعد على نمو الشعر وتقويته بفضل وجود فيتامين B وفيتامين C. , A

15. تقوي العظام: حيث تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين K المفيد في ربط الكالسيوم في العظام، كما أن فيتامين B يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

16. تحسن الصحة النفسية، لاحتوائها على الفوليك أسيد, حيث يؤدي انخفاضه في الجسم إلى اضطرابات عاطفية واكتئاب، وتعتبر البازلاء من أفضل المصادر الغذائية لهذا الفيتامين، ويلعب حمض الفوليك أيضا دوراً هاماً في نمو الجهاز العصبي للجنين، لذلك توصى الحوامل بتناوله.

17. يُنصح بتناولها لعلاج فقر الدم، لغناها بالحديد.

18. يساعد في مقاومة التجاعيد, حيث تفيد مضادات الأكسدة في تخفيف مظاهر التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، كذلك يساعد فيتامين C على إنتاج الكولاجين الذي يحسن مظهر الجلد.

19. تعالج الحساسية الجلدية.

20. تخفض ضغط الدم المرتفع.