الأطعمة الغنية بـ"الكولين" للحامل تعزز نمو دماغ الأطفال

واشنطن - الأناضول

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن تناول النساء الحوامل الأطعمة الغنية بمادة "الكولين" المغذية أثناء الحمل، يمكن أن يعزز نمو دماغ الأطفال، ويحافظ على وظائفهم الإدراكية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة كورنيل الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (The FASEB Journal) العلمية.

وكانت دراسة أمريكية سابقة اكتشفت أن الأشخاص الذين يتناولون طعاماً غنياً بمادة الكولين يتمتعون بذاكرة قوية ويكونون أقل عرضة لظهور تغيرات بالمخ ترتبط بمرض العته.

وفي الدراسة الجديدة، كان هدف الباحثين، اكتشاف أثر تلك الأطعمة على أدمغة الأجنة.

ودرس الباحثون الفوائد التي تعود على الأطفال، إذا تناولت أمهاتهن الأطعمة الغنية بمادة "الكولين" المغذية يوميًا، بالمقدار الموصى به وهو 450 جرامًا يوميًا خلال فترة الحمل.

وتوجد مادة "الكولين" بكثرة في أطعمة مثل الأسماك واللحوم الحمراء خالية من الدهون والدواجن وصفار البيض والكبدة والألبان والبقوليات والمكسرات والخضروات مثل الملفوف والفجل واللفت والقنبيط والكرنب والجرجير.

وأجرى الفريق دراسته على 26 من الحوامل قسموهن إلى مجموعتين، الأولى تناولت الحد الموصى به من الأطعمة الغنية بالكولين، فيما لم تتناول المجموعة الأخرى المقدار الموصى به من هذه الأطعمة.

ووجد الباحثون أن المجموعة التي تناولت الأطعمة الغنية بالكولين يوميًا خلال الحمل، تعزز لدى أطفالها نمو الدماغ، والوظائف الإدراكية، وسرعة معالجة المعلومات في الذاكرة خلال مرحلة الطفولة، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وأضاف الباحثون أن هذه الأطعمة تعزز أدمغة الأطفال، لأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة المخ مثل فيتامين B12 وحمض الفوليك وفيتامين B6.

مواضيع متعلقة: