​الأردن: عودة 33 ألف لاجيء سوري منذ فتح المعبر الحدودي

صورة أرشيفية
عمّان - وكالات:

أعلن الأردن، اليوم الثلاثاء، أن عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا لبلادهم، منذ فتح المعبر الحدودي بين البلدين، منتصف تشرين أول/أكتوبر الماضي، بلغ نحو 33 ألف لاجيء، حتى مساء الاثنين.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن مديرية شؤون اللاجئين السوريين في وزارة الداخلية، وأوردته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأشار البيان إلى أن "عدد السوريين الذين غادروا أراضي المملكة من خلال مركز جابر الحدودي منذ افتتاحه حتى امس حوالي 153 الف شخص منهم حوالي 33 الف شخص يحملون صفة لاجئ".

وأكد البيان "إلتزام الأردن بمبدأ العودة الطوعية للاجئين السوريين وتسهيل الإجراءات اللازمة لمغادرتهم المملكة".

كما أكد "التزام الأردن بالتعامل مع اللاجئين بما يتوافق مع المواثيق والمعاهدات والقوانين الدولية ذات الصلة وتقديم جميع الخدمات الأساسية التي يحتاجونها منذ تخطيهم الحدود الأردنية".

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أجرت دراسة خلال العام الحالي تتعلق بقياس مدى رغبة اللاجئين السوريين في دول المنطقة بالعودة الطوعية لوطنهم بينت نتائجها أن 75.2 في المائة منهم أبدوا رغبة بذلك، وفق وكالة "بترا".

جدير بالذكر أن المعبر الحدودي الرئيسي بين الأردن وسوريا (جابر- نصيب)، جرى فتحه منتصف أكتوبر الماضي، بعد إغلاق دام 3 سنوات.

ويُعد الأردن من أكثر الدول تأثراً بما تشهده جارته الشمالية، حيث يستضيف على أرضه نحو 1.3 مليون سوري نصفهم يحملون صفة "لاجئ"، فيما دخل الباقون قبل بدء الثورة بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.