إقرأ المزيد


​الإمارات والسعودية والبحرين تشدد إجراءات رحلات الطيران من وإلى قطر

جانب من العمل في أحد المطارات القطرية أمس (أ ف ب)
الدوحة - الأناضول

شددت دول الخليج الثلاثة، الإمارات والسعودية والبحرين، من إجراءات رحلات الطيران وعبور الأجواء من جانب الشركات العالمية، من وإلى دولة قطر.

وحسب الإجراءات الجديدة، الصادرة عن هيئات ومؤسسات طيران الدول الثلاثة، الثلاثاء 13-6-2018، يتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية، تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في الهيئة العامة للطيران المدني لكل دولة، بما لا يقل عن 24 أربعة وعشرين ساعة.

ويتضمن الطلب المسبق، قائمة كاملة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة، وكذلك بياناً يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 7 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

الدول الخليجية الثلاثة، أكدت في بياناتها المنفصلة اليوم، التزامها بقرار منع كافة شركات الطيران القطرية، والطائرات المسجلة في دولة قطر، من الهبوط في مطاراتها أو العبور في أجوائها السيادية.

وأشارت إلى أنها ملتزمة بمواد وأحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي، والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة، مع احتفاظها في حقها السيادي الذي يكفله لها القانون الدولي، باتخاذ أية تدابير احترازية لحماية أمنها الوطني إذا اقتضت الضرورة إلى ذلك.

ومنذ الأسبوع الماضي، أغلقت الدول الخليجية الثلاثة إلى جانب مصر، المجال الجوي أمام الطيران القطري، حتى إشعار آخر.

إلا أن الطيران القطري، بدأ باتخاذ مسارات طيران بديلة، واستخدمت بشكل مكثف منذ المقاطعة الأجواء الإيرانية والصومالية، للسفر نحو أوروبا وأمريكا وأفريقيا.