إقرأ المزيد


الإمارات تتوقع نموا اقتصادياً 3% في 2017

صورة تعبيرية
أبو ظبي - الأناضول

قال سلطان المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي، اليوم الأحد 15-1-2017، إنه من المتوقع أن تحقق الإمارات نمواً اقتصادياً يبلغ 3% على الأقل في العام الجاري 2017.

وأضاف المنصوري في تصريحات نشرتها صحيفة الإمارات اليوم، إن العام الحالي يحمل توقعات إيجابية لنمو الناتج المحلي غير النفطي بنسبة 3.8%.

ولفت إلى أن أبرز التحديات الاقتصادية المتوقعة خلال هذا العام تكمن في صعوبة التكهن بمدى التغير في أسعار النفط.

ويتوقع صندوق النقد الدولي، أن يصل نمو الاقتصاد الإماراتي (ثاني أكبر اقتصاد عربي) إلى حوالي 3.3% في 2017، ارتفاعاً من 3.1% مع نهاية العام الماضي، مع تواصل التحسن في الأنشطة الاقتصادية في الدولة في الفترة الأخيرة، خاصة مع ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وأكد المنصوري، أن هناك مؤشرات عدة تدعم التوقعات بتنامي نشاط القطاع الخاص خلال 2017، من أبرزها انتعاش الأنشطة المرتبطة بالاستثمار في مشروعات معرض "إكسبو 2020 دبي"، واستكمال المشروعات الاستراتيجية التنموية.

ولفت إلى أن هناك توقعات من صندوق النقد الدولي، بنمو المعروض النقدي للإمارات بنسبة 9.3%، ونمو الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بنحو 7.8%، إذ إن هناك توجهاً متنامياً نحو زيادة معدلات نمو الإنتاج، خصوصاً الإنتاج الصناعي.

وأضاف المنصوري، أن التوقعات تشير إلى مزيد من التراجع في معدلات التضخم، لتصل 2.7%، مع استقرار قيمة العملة المحلية، مقابل نحو 3.2% في عام 2016.

وتوقع صندوق النقد الدولي، في تقرير سابق، استقرار مستوى التضخم عند 3.6% في العام الماضي، وحوالي 3.1% في 2017.