.main-header
إقرأ المزيد


الاحتلال يُخطر بمصادرة آلاف الدونمات جنوب نابلس

صورة أرشيفية
نابلس - فلسطين أون لاين

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرارًا بمصادرة آلاف الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرية عصيرة القبلية جنوبي مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة).

وأوضح رئيس المجلس القروي في عصيرة القبلية، أحمد عبد الهادي، أن الاحتلال سلّمهم قرارًا بمصادرة 3 آلاف و989 دونمًا من أراضي المواطنين شرقي البلدة.
وأضاف عبد الهادي، خلال حديث مع وكالة أنباء "قدس برس"، إن القرار المُوقَّع من قبل القائد العسكري لجيش الاحتلال، تذرع أن وضع اليد على الأراضي، جاء لأسباب أمنية عسكرية".
وأشار إلى أن جزءًا من الأراضي المستهدفة كان الاحتلال قد أقام عليها مستوطنة "يتسهار"، والتي يواصل المستوطنون المُقيمون فيها اعتداءاتهم المتكررة بحق القرية والمناطق المحيطة فيها.
وبيّن أنهم بصدد إعداد الأوراق التي تُثبت ملكية الفلسطينيين للأراضي المُستهدفة، وتقديم التماس لمحاكم الاحتلال الإسرائيلية للاعتراض على القرار.
وفي سياق متصل، هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، "بركسًا" للدواجن، ومنشأة صناعية، في بلدة برطعة جنوبي غرب جنين (شمال القدس المحتلة)، وأخطرت بهدم بركس آخر.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" (رسمية)، عن عضو المجلس البلدي توفيق قبها، أن جرافات الاحتلال هدمت "بركسًا زراعيًا" لتربية الدواجن والماشية، يعود للمواطن حسام عبد الله قبها، وسلّمته إخطارًا بهدم بركسٍ آخر للماشية، وأمهلته 10 أيام للإخلاء.
وأشار قبها إلى أنّ الاحتلال هدم منشأة صناعية للمواطن وراد معروف قبها؛ بحجة عدم الترخيص، موضحًا أن البلدة تتعرض لعمليات هدم واسعة منذ سنوات، بهدف التضييق على المواطنين وخنقهم من كافة الجوانب.
وفي السياق ذاته، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس 12-1-2017، بإيقاف العمل في طريق زراعية، ومنشآت فلسطينية، في خربة "الرأس الأحمر" بالأغوار الشمالية.
وقال مسؤول ملف الأغوار في مدينة طوباس والأغوار الشمالية، معتز بشارات، إن قوات الاحتلال سلّمت إخطارات بإيقاف العمل في خط مياه بالخربة، إضافة إلى خيام وبركسات.
وأضاف بشارات، في بيان صحفي، إن هناك إخطارات لوقف العمل والبناء لسياج سلكي موضوع حول قطعة أرض، إضافة إلى إخطار بتدمير طريق زراعية بطول 3 كم، يصل ما بين منطقة "عينون"، وخربة "يرزا".