إقرأ المزيد


الاحتلال يعتقل 16 مواطنا ويفرض طوقا على الضفة وغزة

القدس المحتلة - فلسطين أون لاين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة 16 مواطنا من محافظتي جنين وبيت لحم في وقت فرض فيه طوقا شاملا على كل من الضفة الغربية وقطاع غزة لمدة يومين.


وشنت قوات الاحتلال حملات مداهمة وتفتيش واسعة في بلدة يعبد جنوب غرب جنين تم خلالها اعتقال 13 مواطنا.


وجاء ذلك بعد ساعات من ادعاء الاحتلال إلقاء شبان من يعبد عبوة ناسفة محلية الصنع على برج مستوطنة دوتان المقامة على أراضي البلدة.


وفي السياق اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم ثلاثة مواطنين بيت لحم، أحد فتى تم اعتقاله من مخيم عايده للاجئين بعد دهم منزل والده وتفتيشه.


يأتي ذلك فيما أعلنت سلطات الاحتلال فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية إضافة لإغلاق المعابر أمام قطاع غزة منذ منتصف ليلة الخميس/الجمعة وحتى فجر يوم الأحد المقبل.


ويأتي هذا الإجراء بسبب حلول ما يسمى بـ"عيد الغفران لدى اليهود"، وهو اليوم العاشر من الشهر الأول في التقويم اليهودي، وهو يوم مقدس عندهم ومخصص للصلاة والصيام فقط.


ووفق المعتقد اليهودي فإن يوم عيد الغفران أو "كيبور" هو المتمم لأيام التوبة العشرة والتي تبدأ بيومي رأس السنة، أو كما يطلق عليه بالعبرية "روش هاشناه".


ويعد هذا اليوم في الشريعة اليهودية يوم عطلة كاملة يحظر فيه كل ما يحظر على اليهود في أيام السبت أو الأعياد الرئيسية مثل الشغل، وإشعال النار، والكتابة بقلم، وتشغيل السيارات وغيرها.

مواضيع متعلقة: