​الاحتلال يستأنف إدخال الغاز والسولار لغزة

غزة - فلسطين أون لاين

فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح الاثنين معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة، واستأنفت إدخال الغاز الطبيعي والوقود اللازم للمحطات.

وقال رئيس لجنة الغاز في جمعية أصحاب محطات الوقود بغزة سمير حمادة في تصريح لوكالة الأنباء المحلية "صفا": "إن سلطات الاحتلال أعادت فتح المعبر اليوم، واستأنفت إدخال الغاز والسولار بشكل طبيعي، كما كان عليه الحال قبل حادثة حرق المعبر".

وأوضح أنه من المتوقع أن يتم إدخال 300 طن من الغاز اليوم، كما ستدخل كميات السولار بشكل طبيعي أيضًا، أما البنزين فإنه من المتوقع استئناف إدخاله بشكل طبيعي خلال ساعات نهار اليوم أو صباح غدٍ الثلاثاء على أبعد تقدير.

وبشأن تعبئة اسطوانات الغاز للمواطنين، أكد حمادة أنه لا يوجد أي قرار بمنع ذلك، وأنه سيتم تعبئة 6 كيلو في الأسطوانة بسعر 29 شيقلًا، بدل تعبئة 12 كيلو، وذلك لحين استقرار الأوضاع في الأيام القليلة القادمة.

واستطرد حمادة "المعبر يعمل بشكل طبيعي والأمور على ما يرام".

وكانت سلطات الاحتلال أغلقت المعبر أمس بحجة الأعياد اليهودية.

واقتحم مئات المتظاهرين في 11 مايو الجاري ساحة معبر كرم أبو سالم، وأضرموا النار في بعض ممتلكاته، ليقرر وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان إثر ذلك إغلاق المعبر حتى إشعار آخر.

وبعد يومين صادق ليبرمان على توصية جيش الاحتلال ومنسق أعمال أنشطة حكومته في الأراضي الفلسطينية بإعادة فتح المعبر التجاري مع القطاع.

ويعتبر "كرم أبو سالم" المعبر التجاري الوحيد للقطاع، ويتم من خلاله إدخال المواد الأساسية التي تحتاجها غزة، لكن الاحتلال يمنع إدخال عديد المواد بفعل الحصار المستمر منذ أكثر من 11 عامًا، ويغلقه يومي الجمعة والسبت.