الاحتلال يقرر فتح معبر "كرم أبو سالم" بشكل اعتياديّ

غزة - فلسطين أون لاين

من المقرر أن تُعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، فتح معبر كرم أبو سالم التجاري جنوبي قطاع غزة بشكله الاعتيادي، بعد إغلاقه 45 يومًا.

وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع للقطاع رائد فتوح، في تصريح له اليوم، إن سلطات الاحتلال أبلغتهم رسميًا بفتح المعبر كالمعتاد اليوم، كما كان عليه قبل تاريخ إغلاقه.

وأوضح أنه "تم إبلاغ شركات القطاع الخاص بقطاع غزة بقرار الاحتلال بإعادة فتح المعبر"، مشيرًا إلى أنه سيتم إدخال كافة البضائع المسموح بها قبل هذا التاريخ وستشمل المحروقات.

و"كرم أبو سالم"، هو المعبر التجاري الوحيد لغزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، أغلقته (إسرائيل) في 9 يوليو/ تموز الماضي.

من جانبه قال أمين سر جمعية النقل الخاص جهاد اسليم، لصحيفة "فلسطين :"إن قرار إعادة فتح معبر كرم أبو سالم سينقذ شركات النقل الخاص من الخسائر التي تقدر يوميًا بمليون شيقل".

ويقدر عدد الشاحنات العاملة في المعبر التجاري من الجانب الفلسطيني نحو ألف شاحنة، منها ما هو مخصص في نقل المواد الإنشائية، والمواد الغذائية واللحوم، والمحروقات، والخضروات وغير ذلك.

من جانبه قال محمد العصار أمين سر اتحاد الصناعات الإنشائية إن إعادة إدخال المواد الإنشائية إلى قطاع غزة، سيعمل على إتمام مشاريع المؤسسات الدولية والقطاع الخاص في غزة، وسيساهم في الحد من ارتفاع الأسعار.

وأكد العصار لصحيفة "فلسطين" على أن الحركة العمرانية في قطاع غزة شبه متوقفة بسبب نقص السيولة الناجمة عن تراجع دخل الأفراد جراء تردي الأوضاع الاقتصادية.

وتفرض (إسرائيل) حصارا بريا وبحريا على قطاع غزة منذ فوز حركة حماس بالانتخابات البرلمانية عام 2006، وشددته عقب سيطرة الحركة على القطاع كليا عام 2007.

مواضيع متعلقة: